غير مصنفمنوعات

الفواكه الممنوعة للحامل

تُعد الفاكهة مصدرًا للمغذيات المفيدة، لكن ما هي الفواكه الموصى بتناولها؟ وما الكميات المسموحة خلال اليوم؟ وما هي الفواكه الممنوعة للحامل؟ إليك أهم المعلومات فيما يأتي.

يلعب النظام الغذائي الصحي دورًا رئيسًا في تعزيز الصحة العامة، ويساعد على تقليل خطر الإصابة بالأمراض الصحية.

ويعد اتخاذ خيارات غذائية سليمة وصحية أمرًا مهمًا بالنسبة للحامل فهو يوفر التغذية الأساسية لنمو وتطور الجنين، تعرفي من خلال الآتي على الفواكه الممنوعة للحامل، والأنواع الموصى بتناولها:

الفواكه الممنوعة للحامل

يُنصح دائمًا بتركيز الحامل على الأطعمة الغنية بالمعادن والفيتامينات كالفواكه والخضروات، لكن هناك مجموعة من الأصناف لا يُنصح بتناولها ويوصى بتفاديها لتجنب الأضرار الصحية أو الآثار الجانبية المحتملة، تعرفي الآن على أبرز الفواكه الممنوعة للحامل بالتفصيل:

الأناناس

يُعد الأناناس فاكهة صحية ومغذية إلّا أنّها لا تعد خيارًا مناسبًا للحامل؛ وذلك لأنها تحتوي على كمية كبيرة من البروميلين (Bromelain) الذي قد يسبب تليّنًا في عنق الرحم، وبالتالي قد يحفز المخاض المبكر.

بالإضافة إلى أن الإفراط في تناولها قد يسبب العديد من مشكلات المعدة، مثل: الإسهال، والإصابة بالجفاف.

العنب

يحتوي العنب على مركب يُعرف باسم ريسفيراترول (Resveratrol)، يسبب هذا المركب عدم توازن في هرمونات الجسم، وبالتالي التأثير سلبًا على صحة الأم والطفل، لذلك يُعد من الفواكه الممنوعة للحامل ويجب الحذر من تناوله.

البابايا

تعد من أكثر الفواكه خطورةً على الحامل، فهي تعزز المخاض المبكر، وفي بعض الحالات قد تسبب الإجهاض، وذلك بسبب احتوائها على مادة اللاتكس (Latex) التي تتسبب تقلصات الرحم، وتحفز المخاض.

البطيخ المر

يعد البطيخ المر من الفواكه الممنوعة للحامل، ويُعد من الأطعمة المهيجة للرحم، وقد يؤدّي تناوله إلى الولادة المبكرة أو الإجهاض، وذلك بسبب احتوائه على مكونات شديدة السميّة كالكينين (Quinine) والغليكوسيدات (Glycosides) والموروديسين (Morodicine)، وعند امتصاصها قد تحدث أعراض جانبيّة كالغثيان، والإسهال، والطفح الجلدي.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى