اقتصادالموقع

«الفاو» تكشف أسباب عدم تأثر أسعار السلع بارتفاع كلف الشحن

كتبت – هاجر على

قالت مونيكا توثوفا المحللة الاقتصادية في “منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة” (الفاو)، إن أسعار السلع الأساسية لم تتأثر حول العالم، بالاضطرابات الجيوسياسية أو الجفاف في قناة بنما، بسب وفرة المعروض والمنافسة الشديدة بين المنتجين، بحسب ما نقلته عنها “الشرق”.

وأضافت “توثوفا” في مقابلة مع “الشرق” أن إمدادات السلع الأساسية لا تزال وفيرة وهو ما ساعد على تراجع أسعارها في يناير الماضي، منبهة إلى أن المنظمة لاحظت تغيير العديد من السفن لمسارها نحو الجنوب بدلًا من عبور البحر الحمر.

وكانت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، قالت خلال مشاركتها بالمنتدى الثامن للمالية العامة في الدول العربية، إنه وفقًا لبيانات “بورت ووتش” التابعة للصندوق، تقلصت أحجام العبور في البحر الأحمر هذا العام بنسبة تزيد على 40%.

وأضافت “توثوفا” أن هذا التغيير في المسار أضاف إلى تكاليف الشحن، ولكن المنافسة القوية بين المنتجين دفعتهم لتحمل فارق ارتفاع التكاليف، مشيرة إلى أن انعكاس ذلك على أسعار السلع “سنلاحظه في وقت لاحق بلا شك”.

و تراجع مؤشر أسعار الغذاء العالمي التابع لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” في يناير إلى أدنى مستوى له منذ ما يقرب من ثلاثة أعوام، وذلك بدعم من انخفاض أسعار الحبوب واللحوم.

وأوضحت “الفاو” في تقريرها الشهري أن أسعار تصدير القمح العالمية انخفضت في يناير بسبب المنافسة القوية بين المصدرين، ووصول الإمدادات التي تم حصادها مؤخراً من دول نصف الكرة الجنوبي.

كذلك شهدت أسعار اللحوم تراجعا للشهر السابع على التوالي وسط زيادة قوية في الإمدادات من الدول المصدرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى