اقتصاد

الغرف التجارية: من يقوم بالغش في البن ليسوا أبناء المهنة الأصليين

كتب- أحمد عادل

كشف حسن فوزي، رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية، الفرق بين البن المغشوش والأصلي، قائلًا إن من يقوم بالغش في البن ليسوا من أبناء المهنة الأصليين، مؤكدًا أنه توجد رقابة في الأسواق عن طريق الصحة والتموين والأجهزة الرقابية المعنية، حيث تقوم بسحب عينات واختبارها وإذا وجد غش يكون هناك غرامات وعقوبات تصل للحبس.

وأضاف “فوزي” خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الورد” المذاع عبر فضائية “الأولى المصرية”، اليوم السبت، أن البن الأصلي معروف برائحته وقوامه وطعمه، متابعًا أنه عند أخذ كمية والقيام بفركها على اليد وكانت ناعمة يكون البن أصليا وإذا وجد إضافات حينها يكون البن مغشوشا.

وتابع حسن فوزي، رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية أن سماكة وجه القهوة ولونها يتم التعرف من خلالهم أيضًا إذا كان البن أصلي أم مغشوش.

وأوضح حسن فوزي، رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية، أن خلط مكونات أخرى غير معروفة من أجل الحصول على البن يعتبر غش تجاري، ومن يفعل ذلك يريد التربح

وفي ذات السياق، عقب حسن فوزي، رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية، على الارتفاع الكبير في أسعار البن في الفترة الأخيرة، قائلا إن البن يحكمه أمرين أساسيين، وهما البورصة، وسعر الدولار، إذ أن ارتفاع سعر الدولار؛ يؤدي إلى رفع سعر السلعة، والبورصة أسعارها ترتفع في الفترة الحالية، في ضوء أن البن الفيتنامي نقص محصوله 15%.

أضاف “فوزي”، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي في برنامج “حضرة المواطن” المذاع من خلال قناة “الحدث اليوم”، أن فيتنام تعتبر أحد أكبر دول العالم المصدرة للبن، ونقص محصولها يؤثر بدوره على أسعار البن، وهو ما انعكس بشكل واضح على الأسعار في البلاد.

وأشار إلى أن تأخر البضائع أيضا يؤدي إلى ارتفاع الأسعار، والظروف الحالية واضحة أمام الجميع بشأن ارتفاع الأسعار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى