تحقيقات وتقارير

“الغاز كلمة السر”..رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية يكشف لـ”الموقع” تفاصيل قمة مصر وقبرص

كتبت- دعاء رسلان

تحمل القمة المصرية القبرصية المقرر انعقادها اليوم السبت في قصر الاتحادية برئاسة الرئيس السيسي والرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، بحضور الوزراء المختصين أعضاء وفدي البلدين، الكثير من الملفات التي سيتم مناقشتها خصوصًا على الوضع الاقتصادي.

وتعليقًا على ذلك، قال الدكتور رشاد عبده، رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية

، إن دولة قبرص من الدول المهمة للغاية ، لأنها تعتبر مفتاح مصر لأوروبا، مبينًا أن الغاز الذي نجحت مصر في اكتشافه جعل مصر من الدول المهمة في مجال صناعة وتصدير الغاز.

وأضاف “عبده” في تصريحات خاصة لـ”الموقع” أن اكتشاف مصر للغاز جعل مصر مركز إقليمي للطاقة، وهو ما يحتاج إلى التصدير لأوروبا، عن طريق قبرص، كونها أحد الأدوات المهمة في توصيل الغاز لأنهم جزء من الاتحاد الأوروبي وجنوب أوروبا، لذلك من الممكن من خلال الموقع الاستراتيجية لقبرص أن نغني أوروبا بالغاز.

وأوضح رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية أنه بالتزامن مع أن مصر مركز إقليمي للطاقة، وهو ما يعني أنه يمكن لمصر استيراد الغاز في صورته الغازية من قبرص، ويتم تحويله إلى غاز مسال في مصر، كونها الدولة الوحيدة التي تستطيع إسالة الغاز نتيجة لوجود مراكز إسالة.

وبين أنه يمكن لمصر استيراد الغاز في صورته الغازية بأسعار رخيصة وتحويله لسائل وتصديره لدول العالم بأسعار مرتفعة، نتيجة لاحتياج الكثير من المصانع للغاز المسال عن الغاز في صورته الغازية، وهو خطوة مهمة للغاية.

وأكد أن التنسيق المصري القبرصي مهم للغاية لدعم صناعة الغاز، والحديث أيضًا عن العديد من الملفات الأخرى ومنها مواجهة الإرهاب وأي تحالف يهدد الثروات في المنطقة، وخصوصًا التهديدات التركية على قبرص واليونان، لذلك تتناول هذه القمة الحديث عن وجود قوة في مواجهة أي اعتداءات أو تهديدات لهذه الدول.

جلسة مباحثات ثنائية بين الرئيس السيسي ونظيره القبرصي بقصر الاتحادية.. فيديو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى