غير مصنفمنوعات

الطريقة الصحيحة لغسل الدواجن واللحوم والأسماك والكبدة

كتبت اميرة السمان

تقابل ربات البيوت وخاصة ربة البيت التي تكون موظفة في نفس الوقت أزمات كبيرة في تحضير وجبات الطعام وتنظيف المنزل وغيرهم من المشكلات التى تتعرض إليها الكثيرات ومن ضمن هذه الأزمات طريقة غسل الدواجن واللحوم والأسماك بطريقة صحيحة وسهلة وإليكي هذه الطريقة الصحيحة والتي لاتستهلك أوقات كثيرة.

أولاً اللحوم :
اللحمة لا يتم غسلها قبل التجميد لأن غسلها يفقدها الوسط الحامضي الذي تكون أثناء عملية التيبس الرمي والوسط لأنه هام جدا لحفظ اللحوم وتطييب أنسجتها واعطاءها طعم ألذ

تقوم ربة المنزل بتجميد اللحوم في أكياس ثقيلة ثم نخرج الهواء منها قدر المستطاع منعا لحروق التجميد، وعند خروجها من التفريز لطهيها تشطف اللحوم شطفة سريعة دون نقع بدون نقع، كما يمكن تتبيلها وتركها في الثلاجة دون تجميد لمدة ثلاثة أيام لكي تكتسب الطعم وتطيب أنسجتها .

ثانياً الدواجن :
الدواجن لابد أن تغسل قبل التجميد، وتفرغ الدواجن من الكيس مباشرة إلى إناء موضوع في الحوض دون أن نسمح أن تنسكب سوائل الدجاجة على الأرض والطاولات ثم غسلها جيدا بالماء والخل، ثم تفرك بالملح والدقيق لإزالة أي روائح أو “زفارة”، ثم نقعها مدة بسيطة مدة ربع ساعة في الخل أو الليمون والماء، وممنوع نقعها عدة ساعات أو أيام.

لتطييب أنسجة الدجاجة يمكن تتبلها ثم نضيف إليها الليمون أو الخل لأنهم يعملوا على تطرية الأنسجة وممكن تركها بالثلاجة وتستمر صلاحيتها ثلاثة أيام وعدم استخدام محاليل النقع لأنها تكثر من تكاثر البكتيريا.

عدم غسل الدواجن بالصابون السائل، ثم نغسل الأيدي جيداً بالماء والصابون ونطهر الحوض بالخل، وينصح أن تقوم ربة المنزل بتخصيص بلانشة أو لوح تقطيع للدواجن ولا يتم تقطيع خضراوات أو لحوم عليه ثم غسله جيدا بالماء والصابون والخل لتطهيره.

إذا أرادت ربة المنزل التأكد من قتل جميع الميكروبات العالقة في حوض المطبخ أو الطاولات أثناء غسل الدجاجة ما عليها إلا أن تضع بخاخة بها خل مركز وتقوم برش الحوض والطاولات وهو أأمن مطهر نستطيع استخدامه في أسطح تلامس الطعام كما أنه أأمن من استخدام الديتول والكلور اللذان نستطيع أن نطهر بهم الأرضيات .

الدواجن بعد غسلها يتم تصفيتها ثم وضعها في أكياس ثقيلة ثم نخرج الهواء منها قدر المستطاع منعا لحروق التجميد .

ثالثاً الأسماك :
قبل تجميد الأسماك يتم فتحها وتنظيفها والتخلص من أحشاءها فأحشاء الأسماك تساهم في سرعة فسادها، ثم التخلص من الرأس، وتغسل جيدا ونتخلص من أي بواقي أحشاء داخلها ويكفي الغسل بالماء الفاتر والليمون والدقيق.

ويتم تصفيت الأسماك للتخلص من أي مياه زائدة فيها، وكما فعلنا في اللحوم والدواجن يتم حفظ الأسماك في أكياس ثقيلة ونخرج الهواء منها قدر المستطاع منعا لحروق التجميد .

وبعد فك التجميد بالطرق السابقة نكتفي بشطفة سريعة للأسماك قبل تتبيلها وطهيها ولا يتم نقعها، كما أنه لا يجوز أيضا تتبيل الأسماك بعد تفريغ أحشاءها وغسلها ووضعها في الثلاجة لمدة ثلاثة أيام .

رابعا الكبدة :
لا يمكن غسل الكبدة ولكن يتم وضعها في مصفاة ويتم عصر ليمون عليها حسب الكمية المراد طهيها وتترك لتصفى ثم نطهوها بالطرق المعتادة وهذه الطريقة الصحيحة للتعامل مع الكبدة، والكبدة على وجه التحديد .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى