اقتصاد

الصُناع يثني على التوجيهات الرئاسية بسرعة الإفراج عن البضائع بمُختلف الموانئ

كتبت – مي مصطفى

وأثنى مجتمع الصُناع على التوجيهات الرئاسية بسرعة الإفراج الفوري عن البضائع بمُختلف الموانئ، في ظل زيادة الموارد الدولارية في الأيام الأخيرة، سواء من صفقة رأس الحكمة، أو غيرها، وحرص الحكومة على سرعة الإفراج خاصة عن السلع الغذائية، والأدوية، والأعلاف، ومستلزمات الإنتاج، وهو ما سيُسهم في توازن الأسعار وانخفاضها.

وخلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم، تم استعراض موقف السلع الموجودة بالموانئ، وفقًا لتحليل أرقام البضائع المُسجَلة بنظام “التسجيل المسبق للشحنات” (ACI) حتى أمس، وكذا تصنيفاتها، وتم التوافق بين مسئولى البنك المركزى، ووزارتى المالية والتجارة والصناعة على سرعة إنهاء الإجراءات والإفراج الفوري عن البضائع.

وفي سياق متصل قال مجدي الوليلي، عضو غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن الدولة انتهت من إعداد قائمة السلع الأساسية التي سيتم الإفراج عنها قبل شهر رمضان خاصة زيوت الطعام ووسائل القمح والأدوية.

وأكد الوليلي ضرورة وجود رؤية تصنيعية تستهدف تلبية احتياجات السوق المحلية، بالإضافة إلى زيادة معدلات التصدير، مع تقديم حزمة حوافز ضريبية وجمركية للمصدرين.

كما وقال محمد البهي، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، إنه تم تدبير مليار و300 مليون للإفراج عن السلع الأساسية من الموانئ؛ لذا من المتوقع أن نشهد الفترة المقبلة وفرة من المعروض في المنتجات، بالتالي سوف تنخفض أسعار السلع.

وأكد البهي أن الدولة مستمرة في إجراءاتها الإصلاحية، ولديها مستهدفات تتعلق بدعم قطاع الصناعة، بهدف زيادة التصدير؛ حيث إن التصدير أصبح مسألة حياة أو موت لمصر، ومصر تستطيع التصدير للعالم كبديل عن شرق آسيا في المرحلة المقبلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى