خارجي

الصحة العالمية: الأراضي الفلسطينية «منطقة موت»

كتبت أميرة السمان

قال مدير عام منظمة الصحة العالمية، إن الوضع الإنساني في قطاع غزة غير إنساني، والأراضي الفلسطينية «منطقة موت».

وكانت قد أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن أكثر من 8000 فلسطيني بحاجة إلى إخراجهم من غزة للتكفل العاجل، مطلع فبراير الجاري.

وأكدت المنظمة، أن هناك سوء تغذية في قطاع غزة والوضع قد يتفاقم بشكل أكبر، موضحةً: “ينبغي السماح بإدخال المواد الغذائية والمساعدات بشكل عاجل لقطاع غزة”.

وأوضحت الصحة العالمية، أن نحو 100 ألف شخص تعرضوا للقتل أو الإصابة وهذه نسبة كبيرة جدا بالنظر لعدد السكان المقدر بمليونين.

ومن جانبه، دعا تيدروس أدهانوم جيبريسوس، مدير منظمة الصحة العالمية، إلى وقف إطلاق النار وإيجاد “حل حقيقي” للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، في مناشدة مفعمة بالعواطف أمام المجلس التنفيذي للمنظمة التابعة للأمم المتحدة، وصف فيها الأوضاع في غزة بأنها “جحيمية”.

وتدفقت عواطف جيبريسوس وهو يصف الأوضاع في قطاع غزة، الذي يتعرض لضربات إسرائيلية استُشهد فيها أكثر من 25 ألف شخص، وحذر “جيبريسوس” في الكلمة نفسها من أن مزيدًا من الأفراد في غزة سيموتون من الجوع والمرض.

وقال أمام المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية في جنيف، خلال مناقشة حول حالة الطواريء الصحية في غزة: “أنا مؤمن حقيقي، بسبب تجربتي الخاصة، بأن الحرب لا تأتي بحل، بل بمزيد من الحرب والكراهية والعذاب والدمار، لذا دعونا نختار السلام ونحل هذه القضية سياسيًا”.

وأضاف “أعتقد أنكم جميعًا قلتم بحل الدولتين وما إلى ذلك، ويحدوني الأمل أن تنتهي هذه الحرب وتنتقل إلى حل حقيقي”، قبل أن ينهار، واصفًا الوضع الحالي بأنه “تعجز أمامه الكلمات”، وقال: “إذا أضفتم كل ذلك، أعتقد أنه ليس سهلًا أن نفهم مدى جحيمية الوضع”.

وفي سياق متصل، قال جمال رشدي، المتحدث باسم أمين الجامعة العربية، أن جامعة الدول العربية سيكون لها مرافعة أمام محكمة العدل الدولية يوم الاثنين المقبل 26 فبراير الجاري، حول الممارسات الإسرائيلية.

وأضاف المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية، اليوم الأربعاء، أن الاحتلال الإسرائيلي ينفذ حالات تطهير عرقي بحق الفلسطينيين، بجانب انتهاكه القوانين الدولية بتغيير الطبيعة الجغرافية للأرض المحتلة.

وأوضح المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية، الاحتلال الإسرائيلي يواصل مخالفة المواثيق الأممية بتهجير الفلسطينيين من أراضيهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى