أخبارالموقع

«السيسي»: المشهد الإنتخابي يعد دلالة على قوة الشعب المصري

كتب- أحمد عبد العليم

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن غمرتني السعادة بشمهد اصطفافكم بالاستحقاق الانتخابي الرئاسي، متابعًا: هذا المشهد يعد دلالة على كل متابع في الداخل والخارج عن قوة الشعب المصري.

وأضاف السيسي، أعبر عن عظيم تقديري وامتناني لكل مصري شارك في هذا الحدث المهم، متابعًا: إرادة المصريين كانت نافذة.

يذكر ان الهيئة الوطنية للانتخابات قد أعلنت عن فوز الرئيس عبدالفتاح السيسي، بولاية ثالثة، لرئاسة مصر مدتها 6 سنوات حيث تنتهي في عام 2030، وبذلك تصبح الولاية الجديدة للسيسي هي الثالثة بعدما فاز بالمنصب في انتخابات 2014 أمام السياسي الناصري حمدين صباحي، وحصوله على أغلبية الأصوات حينها، وفي 2018 بعدما حقق فوزًا كاسحًا على رئيس حزب الغد والمرشح الوحيد أمامه موسى مصطفى موسى.

وتنتهي الفترة الرئاسية الحالية للرئيس عبد الفتاح السيسي في أول أبريل المقبل، لتبدأ بعدها الفترة الجديدة التي من المقرر أن تستمر إلى عام 2030، حيث ينص الدستور في مصر على أن مدة الرئاسة الواحدة هي ست سنوات.

كما أن اللجان العامة على مستوى الجمهورية، لم تتلق بدورها أية تظلمات من المرشحين أو وكلائهم، في شأن كافة المسائل التي تتعلق بعملية الاقتراع، خلال المواعيد المقررة والمحددة ببداية أيام الاقتراع وحتى انتهاء أعمال الفرز وإعلان الحصر العددي للأصوات بكل لجنة عامة.

وتنص المادة 140 من الدستور على أن “يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين”.

فيما تنص المادة 241 مكرراً من الدستور على “تنتهى مدة رئيس الجمهورية الحالي بانقضاء ست سنوات من تاريخ إعلان انتخابه رئيساً للجمهورية في 2018، ويجوز إعادة انتخابه لمرة تالية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى