الموقعخارجي

السفير محمد مرسي: ملايين اللاجئين في مصر “عبء شديد”

دعا دبلوماسي مصري إلى إعادة بحث أوضاع ملايين اللاجئين في مصر باعتبارهم “عبء شديد” على كاهل الدولة. يأتي ذلك مع وجود ظروف اقتصادية تحاول الحكومة التغلب عليها مواجهتها بشتى الطرق.

وقال السفير محمد مرسي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، عبر حسابه في فيس بوك، اليوم الاثنين: “أكثر من عشرة ملايين ضيف لاجئين بمصر . عبئ شديد آن أوان بحثه بجدية، وضبطه أمنياً واقتصادياً واجتماعياً وسياسياً”.

وأفاد تقرير لمنظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة، بأن العدد الحالي للمهاجرين الدوليين الذين يعيشون في مصر يقدر بـ 9،012،582 مهاجر من 133 دولة ، وهو ما يعادل 8.7% من السكان المصريين.

وأشار التقرير، إلى أن من بين 133 دولة تأتى السودانين (4 ملايين) والسوريون (1.5 مليون) واليمنيون (مليون) والليبيون (مليون). تشكل هذه الجنسيات الأربع 80٪ من المهاجرين الدوليين المقيمين حاليًا في البلاد.

ولفت التقرير، إلى أن هناك زيادة ملحوظة في عدد المهاجرين منذ عام 2019، بسبب عدم الاستقرار الذي طال أمده في البلدان المجاورة لمصر، مما دفع الآلاف إلى البحث عن فرصه في مصر كملاذ امن.

وأكدت منظمة الهجرة الدولية في تقريرها أن مصر كانت سخية في إدراج المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء في النظم الوطنية للتعليم والصحة، على قدم المساواة مع المصريين في كثير من الحالات وكذلك إدراج السكان المهاجرين في خطة التطعيم الوطنية ضد كوفيد-19 مثالاً حديثًا واضحًا على نهج الحكومة المصرية في معاملة المهاجرين، على قدم المساواة مع المواطنين المصريين.

وتفاعل مع البوست عدد من متابعي السفير المصري، ما بين مؤيد ومعارض، على النحو التالي:

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى