الموقعخارجي

السفير حسين هريدي يكشف لـ”الموقع” تأثير الأزمة الأوكرانية على “رغيف العيش” في مصر

كتب- أحمد إسماعيل علي: قال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن التوتر بين أوكرانيا وروسيا سيؤثر على أسعار القمح عالميًا.

وأوضح في تصريحات خاصة لموقع “الموقع”، أنه من الأساس يوجد نقص في محصول القمح على مستوى العالم، وجاءت الأزمة الأوكرانية لتزيد من حدة المشكلة.

وأضاف: “بالنسبة لنا الحكومة أعلنت أنها “عاملة حسابها” ووزارة المالية ستدعم بحوالي 12 مليار جنيه، فروق الأسعار، موضحًا أن سعر طن القمح زاد عالميًا، ودون شك ستتأثر مصر”.

وحدد مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن التأثر في الكميات المتعاقد عليها، معرجًا بالقول “ولا نعرف هل ستزيد أم لا”.

كما دعا السفير “هريدي”، الحكومة إلى ترشيد استهلاك الخبز بأي صورة من الصور بحيث لا تؤثر على محدودي الدخل، لكن في الوقت نفسه لا تزيد من العجز في الميزانية.

وعن تأثير ذلك في النهاية على سعر رغيف الخبز الذي يصل للمواطن خصوصا محدودي الدخل، قال السفير حسين هريدي: لا بد أن نصل لمعادلة، مشددًا على أنه من النواحي السياسية والاجتماعية والإنسانية يجب الوضع في الاعتبار الظروف المالية والاقتصادية التي تواجه محدودي الدخل، لكن في الوقت نفسه بما لا يزيد العجز في الميزانية.

وقال: لتحقيق تلك المعادلة يتطلب عمل الحكومة والأحزاب السياسية واتحادات العمال بحملة توعية مكثفة لمواجهة التحديات التي يواجهها الاقتصاد المصري، وكل المصريين.

تجدر الإشارة إلى أن روسيا وأوكرانيا من أكبر مصدري الحبوب في العالم، ويرى مراقبون أن تصاعد الأزمة بين الدولتين يحمل تأثيرات كبيرة على الأسواق العالمية. 

وتنتج أوكرانيا 28 مليون طن من القمح، منها 4 ملايين طن قمح علفي، و24 مليون طن قمح للطحن، تستهلك منه 6 ملايين وتصدر 18 مليون طن سنويا. 

ويرى المراقبون، أن بعض الدول العربية ستتأثر لاسيما مصر التي تستورد 3 ملايين طن من أوكرانيا، كذلك يستورد لبنان 50% من القمح من أوكرانيا، وكذا ليبيا واليمن، إضافة إلى إندونيسيا وماليزيا وبنجلاديش والصين، بحسب “العربية.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى