اقتصاد

السعودية ترسي أول مناقصة في 2024 لاستيراد القمح

كتبت – ماري نادي

أعلنت الهيئة العامة للأمن الغذائي السعودية اليوم الاثنين ترسية مناقصة لاستيراد 795 ألف طن من القمح هي الأولى لهذا العام.

وأوضحت الهيئة على منصة إكس، أن التوريد سيتم في الفترة بين شهري يونيو/حزيران ويوليو/تموز المقبلين.

وأضافت أن القمح سيوزع على 13 شحنة بواقع 4 شحنات إلى ميناء جدة الإسلامي و5 شحنات إلى ميناء ينبع التجاري و3 شحنات إلى ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام وشحنة واحدة إلى ميناء جازان، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

كانت الهيئة العامة للأمن الغذائي في السعودية، أعلنت عن انتهاء موسم شراء القمح المحلي للعام 2023م، وذلك بتوريد صافي كمية 1.19 طن، بارتفاع 121% عن الموسم الماضي، وبقيمة بلغت نحو 2 مليار ريال.

وأوضح محافظ هيئة “الأمن الغذائي” أحمد بن عبدالعزيز الفارس، أن الهيئة قامت بإقفال الموسم بتاريخ (26 أكتوبر 2023م)، واستكملت صرف كامل مستحقات المزارعين، وذلك بعد إتمام كافة الإجراءات النظامية عبر المنصة الإلكترونية “محصولي”.

وقد أنهت الهيئة العامة للأمن الغذائي السعودية إجراءات ترسية الدفعة الثانية من القمح المستورد لهذا العام (2023م) بكمية 624 ألف طن للتوريد من مناشئ (الاتحاد الأوروبي، وأميركا الشمالية والجنوبية، وأستراليا، والبحر الأسود).

وأوضح محافظ الهيئة المهندس أحمد بن عبد العزيز الفارس في بيان، أن التعاقد على هذه الدفعة يأتي في إطار تعزيز المخزون الإستراتيجي من القمح والحفاظ عليه عند المستويات الآمنة وتلبية كافة احتياجات شركات المطاحن.

وذكرت الهيئة أن متوسط سعر الشراء بلغ 261.76 دولار للطن شاملا التكلفة والشحن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى