خارجي

السعودية تخطط لبناء أكبر مباني في العالم داخل نيوم

كتب _ أحمد عبد العليم

كشفت وكالة “بلومبرج” الأمريكية أن السعودية تخطط لإنشاء أكبر المباني في العالم، في جزء غير مأهول في الغالب من البلاد، كجزء من مشروع مدينة “نيوم” الجديدة كليا بقيمة 500 مليار دولار.

وأوضحت “بلومبرج” نقلا عن مصادر مطلعة أن “مدينة “نيوم”، التي خرجت من بنات أفكار ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، تخطط لبناء ناطحتي سحاب يبلغ ارتفاعها حوالي 500 متر (1640 قدمًا) تمتد أفقيا لعشرات الأميال”.

وأشارت المصادر للوكالة إلى أن “ناطحات السحاب ستضم مزيجا من المساحات السكنية والتجزئة والمكاتب الممتدة من ساحل البحر الأحمر إلى الصحراء”، موضحة أن “الخطة هي تحول من المفهوم الذي تم الإعلان عنه العام الماضي لبناء سلسلة من التطورات المرتبطة بقطارات تحت الأرض فائقة السرعة ، إلى هيكل طويل مستمر”.

ونقلت “بلومبرج” عن موظفين حاليين وسابقين في “نيوم” قولهم إنه “تم توجيه المصممين للعمل على نموذج أولي بطول نصف ميل”، حيث أنه “إذا تم المضي قدما بالكامل، فسيكون كل مبنى أكبر من أكبر المباني الحالية في العالم، ومعظمها عبارة عن مصانع أو مراكز تسوق بدلا من مجتمعات سكنية”.

وتم الإعلان عن نيوم في عام 2017، وهي خطة الأمير محمد لتحويل منطقة نائية من البلاد إلى دولة ذات تقنية عالية وشبه ذاتية الحكم تعيد تخيل الحياة الحضرية، بهدف جذب الاستثمار الأجنبي والمساعدة في تنويع الاقتصاد السعودي بعيدا عن الاعتماد على مبيعات النفط، وفق الصحيفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى