اقتصاد

الزراعة: تحويل الطاقة الشمسية إلى كهربائية لاستخدامها في تطوير الري

كتبت – هاجر على

قال الدكتور طارق صلاح، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الدقهلية، إننا اليوم سنلقي الضوء على أهم المشروعات التي تتولاها الدولة المصرية، وهو مشروع من مشروعات وزارة الزراعة باستخدام الطاقة الشمسية في الزراعة والتي تدخل ضمن رؤية الدولة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة في 2030.

وأضاف « صلاح » خلال مكالمة هاتفية ببرنامج “مانشيت” على قناة “cbc” ، أن الطاقة الشمسية هي طاقة نظيفة وقليلة التكلفة، موضحاً أن المشروع الموجود أمامنا في محافظة الدقهلية من أهم المشروعات الذي يمكن من خلاله تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية نستخدمها في عملية تطوير الري.

وأشار وكيل وزارة زراعة الدقهلية، إلى أن عملية تطوير الري من ضمن أهم الأشياء التي وردت في استراتيجية وزارة الزراعة، وتطوير الري في الدلتا يوفر 7 مليارات متر مكعب من المياه التي تضخ في المشروعات الجديدة.

وفي وقت سابق، قال الدكتور طارق صلاح سالم، وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية، إن استخدام الطاقة الشمسية في تشغيل آلات الري يأتي ضمن أهداف ورؤية مصر ل2030 لتحقيق التنمية المستدامة، عن طريق تحقيق مصادر طاقة نظيفة ومتجددة قليلة التكاليف.

وأضاف الدكتور طارق صلاح سالم، وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع عبر فضائية “الأولي”، أن هذا المشروع يقلل من الإعتماد على الكهرباء كمصدر للطاقة، إلى جانب إلغاء الإعتماد على الديزل كأحد مصادر الطاقة الأكثر إستعمالا فى الري أو فى تشغيل ألات الري.

وتابع الدكتور طارق صلاح سالم، وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية، أنه من المعروف أن مصر تمتلك أعلي سطوع شمسي فى العالم يصل لألف وات، وبالتالي من خلال هذا المشروع من الممكن أن يكون مشروع مبشر من هذا النوع من المشروعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى