الموقعتحقيقات وتقارير

الرغيف بـ«3جنيه».. «الموقع» يعيد فتح المسكوت عنه في ملف الخبز السياحي

«أصحاب المخابز»: طن الدقيق في السوق بـ20 ألف جنيه وأجرة العامل تخطت الـ200جنيها في اليوم

«مواطنون»: ضرورة تدخل الحكومة لضبط منظومة الخبز ومواجهة مواجهة ارتفاع الأسعار

تقرير: محمود السوهاجي

استغل أصحاب المخابز السياحي ارتفاع أسعار جميع السلع في زيادة سعر رغيف الخبز السياحي إلى ثلاثة جنيهات، وهو ما ساهم في موجة غضب عارمة بين المواطنين، مطالبين الحكومة بالتدخل السريع لضبط منظومة الخبز.

وأرجع عدد من أصحاب المخابز أن زيادة أسعار الخبز الحر يرجع إلى زيادة سعر طن الدقيق 20٪، وتراجع وزارة التموين عن صرف الخمسة أجولة كانت قد خصصتها للمخابز الحرة مقابل عدم رفع سعر الرغيف.

هذا الاضطراب الذي تشهده منظومة الخبز الحر تقابله تصريحات وردية من قبل وزير التموين الدكتور علي مصيلحي الذي، أكد على انضباط منظومة رغيف الخبز المدعم، مشددًا على حرصه على جودة الرغيف، محذرا أصحاب المخابز من اتخاذ إجراءات صارمة ضد أي مخبز يخالف معايير الجودة، مشيرًا إلى التزام 80٪ من المخابز بالمواصفات والمعايير.

وشدد الوزير على ضرورة التزام جميع المخابز بالجودة والمعايير، مؤكداً أن 20٪ من المخابز غير ملتزمة.

أسعار وأوزان الخبز الحر والفينو والسياحي:

أعلن الوزير في عام 2022 عن تفاصيل أسعار وأوزان محددة للخبز الإفرنجي ورغيف الفينو وسعر الخبز السياحي لمنع استغلال المواطنين أو التلاعب بالأسعار والأوزان.

وتعاقدت الهيئة العامة للسلع التموينية مع مطاحن القطاع الخاص لتوريد دقيق فاخر استخراج 72 لإنتاج الخبز الحر والفينو لمدة شهر.

يتم تسليم طن الدقيق الفاخر 72% لمن يرغب من المخابز المرخصة لإنتاج الخبز الحر والفينو بسعر 10 آلاف جنيه للطن.

نرشح لك : «الطن بـ1500دولار».. تصدير الفاصوليا يرفع سعر الكيلو لـ 140 جنيه واللوبيا «بديل»

ووفق قرار التموين فأنه يجب على المخابز الإعلان عن الأوزان والأسعار المحددة على المخبز وه رغيف الفينو 40 جراماً: 75 قرشاً، ورغيف الفينو 60 جراماً: جنيه واحد، ورغيف الخبز السياحي 75 جراماً: جنيه واحد.

ارتفاع طن الدقيق:

وقال مصطفى الطماوي ، صاحب مخبز، إنه تختلف درجة وسعر الرغيف السياحي عن الرغيف المدعم، خاصةً في ظل زيادة أجور العمال وأسعار الدقيق والخميرة وارتفاع أسعار الوقود. على سبيل المثال، سعر طن الدقيق وصل إلى نحو 20 ألف جنيه، وأجرة العامل تتخطى 200 جنيه يوميًا، بالإضافة إلى مصاريف نقل الدقيق، وهذا كله أدى لارتفاع سعر الرغيف السياحي مؤخرًا.

وأضاف الطماوي، أن سعر الدقيق والردة التي تدخل في تكوين الخبز ارتفعت، بالإضافة إلى ارتفاع مستلزمات الإنتاج،مما أدى إلى ارتفاع سعر الرغيف السياحي.

وأوضح صاحب المخبز أن الخبازين يحاولون تغطية التكلفة عبر تقليل وزن الرغيف بين 10 و15 جرامًا، وتتراوح أسعار الرغيف بين 1.5 و2.5 جنيه لضمان تغطية التكاليف.

غضب بين المواطنين:

تفاوت أسعار الخبز السياحي في مصر أصبح موضوعًا يشغل الكثيرين، حيث تشير سماح عبد الرحمن من سكان بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة، إلى استغلال منافذ الخبز السياحي للأزمات ورفع أسعار الرغيف إلى ثلاثة جنيهات.

وتشكو عبد الرحمن من عدم حصولها على بطاقة تموينية، مما دفعها لشراء الخبز السياحي الذي يكون مرتفعًا في السعر وخفيفًا في الوزن. و تطالب بعودة فكرة شراء الرغيف البلدي الحر من المخابز البلدية، حتى لو وصل سعر الرغيف إلى جنيه.

من ناحية أخرى، يعاني محمود محمد ، عامل، من ارتفاع سعر الخبز السياحي ونقص وزنه بسبب عدم حصوله على بطاقة تموينية.
ويقول محمد، إنه يعمل لتأمين قوت يومي لأسرته، ويشتري الخبز السياحي ب100جنيهًا يوميًا، مما يؤثر على ميزانية أسرته.

وفي سياق متصل، يطالب حسام البدري، بتمديد فترة عمل المخابز البلدية لتخدم المواطنين في أوقات متأخرة، مضيفاً أنه يشتري الخبز السياحي بسعر ثلاثة جنيهات للرغيف الأبيض، ويحتاج إلى 20رغيف يوميًا لأسرته المكونة من 3 أفراد.

أحمد مخلوف، موظف، يضطر للخروج من عمله مبكرًا للحصول على الخبز ، ويشتري الخبز السياحي بثلاثة جنيهات لكل رغيف، وينفق يوميًا 90 جنيهًا يوميا لأسرته المكونة من 6 أفراد.

يطالب بتوفير مخابز للخبز السياحي خلال ساعات متأخرة لتخدم المواطنين وتخفف عنهم أعباء الأسعار المرتفعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى