الموقعخارجي

الرئيس السيسي يدعو إلى احترام سيادة العراق وعدم التدخل في شؤونه الداخلية

دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، خلال “مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة” إلى احترام سيادة العراق، قائلا “العراق شهد تدخلات خارجية متنوعة… نرفض كافة التدخلات في الشؤون الداخلية”.

وأضاف السيسي “العراق واجه تأثيرات سلبية بالغة للإرهاب والحروب”، مؤكدا استمرار دعم بلاده “للعراق لتحقيق استقراره واستعادة دوره العربي والإقليمي الفاعل”.

وكانت مصر، أكدت السبت، حرصها على دعم عودة العراق لدوره الفاعل والمتوازن على المستوى الإقليمي، ولضمان أمنه واستقراره.

وقالت الرئاسة المصرية إن الرئيس عبدالفتاح السيسي وصل إلى العراق صباح اليوم للمشاركة في مؤتمر “بغداد للتعاون والشراكة”.

وأكد الرئيس السيسي، رفضه التدخلات الخارجية في العراق، قائلا: “مصر تقف بجانب العراق في مواجهة الإرهاب والتحديات وترفض كافة التدخلات الخارجية، فمصر تدعو القوى الدولية لاحترام سيادة العراق ووقف التدخلات على أرضه”.

وأضاف خلال كلمته بمؤتمر بغداد للتعاون والشراكة: “مصر ستواصل دعم الحكومة العراقية في جهودها لتحقيق استقرار البلاد، فمؤتمر بغداد فرصة للتشاور والتعاون لمواجهة التحديات”.

كما أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية مع العراق الشقيق، والحرص على تعزيز دوره القومي العربي، وكذلك تقديم الدعم الكامل للشعب العراقي في كافة المجالات، سواء على المستوى الثنائي أو في إطار آلية التعاون الثلاثي مع المملكة الأردنية الشقيقة، دعماً لعلاقات التعاون المتبادلة ولمسيرة العمل العربي المشترك.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى، أنه يدعو لتدشين مرحلة جديدة من التعاون مع العراق.

وأضاف الرئيس السيسى، أن العراق واجه على مدى السنوات الماضية تأثيرات بالغة السلبية للإرهاب والحروب.

كما قال الرئيس عبد الفتاج السيسي، إن العراق واجه التأثيرات السلبية للإرهاب والحروب، وشهد العراق تدخلات خارجية متعددة، مؤكدا دعمه الكاملة للسلطات العراقية في مواجهة الإرهاب.

وأشاد خلال كلمته بمؤتمر بغداد للشراكة والتعاون، بالإنجازات المتحققة في العراق، وتمكنه من دحر الإرهاب والقضاء على مشروع داعش بالمنطقة.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اعتزاز مصر بالعلاقات التاريخية مع العراق الشقيق، والحرص على تعزيز دوره القومي العربي، وكذلك تقديم الدعم الكامل للشعب العراقي في كل المجالات، سواء على المستوى الثنائي أو في إطار آلية التعاون الثلاثي مع المملكة الأردنية الشقيقة، دعماً لعلاقات التعاون المتبادلة ولمسيرة العمل العربي المشترك.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن مصر تدعم العراق لاستعادة مكانه التاريخى وموقعه في العالم العربى، مشيرا إلى أن مصر لديها التزام ثابت في العلاقات الدولية من خلال حسن الجوار والامتناع غير المشروط في التدخل في الشئون الداخلية للبلاد.

وتابع الرئيس السيسي: “نثق في نجاح العراق في الوفاء بالاستحقاق الانتخابي المقبل”.

وحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته في فعاليات مؤتمر بغداد للشراكة والتعاون على توجيه رسالة إلى الشعب العراقي.

وجاء نص رسالة الرئيس السيسي: “أيها الشعب العراقى العظيم.. أنتم أمة عريقة ذات مكانة وحضارة وتاريخ.. ولديكم تنوع وتعدد وتعداد.. حديثى إليكم اليوم وندائى.. حافظوا على بلدكم.. ابنوا وعمروا وتعاونوا.. وشاركوا.. ابنوا مستقبلكم ومستقبل أبنائكم.. عمروا مدنكم ومزارعكم ومصانعكم.. وتعانوا من أجل المستقبل.. شاركوا في الانتخابات.. الانتخابات مسئولية عظيمة في بناء مستقبل الدول”.

وواصل الرئيس السيسي، قائلا: “أيها الشعب العظيم.. يستحق العراق بكم مكانة عظيمة.. أتمنى لكم الرقى والتطور والسلام .. ادعو الله لنا ولكم بالتوفيق والسداد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى