الموقعخارجي

الدكتور نبيل رشوان لـ”الموقع”: مصر ستستخدم “الروبل الروسي” نهاية سبتمبر الجاري

كتب- أحمد عادل:

غازل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، مصر بتصريحات تشيد بمستوى العلاقات بين البلدين، خلال تلقيه أوراق اعتماد عدد من السفراء الأجانب الجدد في موسكو، ومن بينهم سفير مصر الجديد لدى روسيا، نزيه النجاري.

وقال الرئيس الروسي خلال حديثه مع السفراء الجدد بحضور سفير مصر الجديد لدى موسكو، إن روسيا تعتبر مصر أحد أهم شركائها في إفريقيا والعالم العربي.

وأوضح بوتين أنه يتم بناء العلاقات الودية مع مصر تدريجيًا وفقًا لاتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الإستراتيجي الموقعة في عام 2018؛ حيث نعتبر هذا البلد من أهم شركائنا في إفريقيا والعالم العربي.

وتابع: “نحن على اتصال دائم بالرئيس عبد الفتاح السيسي، كما تعمل اللجنة الحكومية المشتركة بنشاط وتساهم في زيادة حجم التجارة المتبادلة التي زادت بأكثر من 40% في النصف الأول من العام الجاري”.

وأشار بوتين إلى أنه يتم تنفيذ المشروعات المشتركة واسعة النطاق، مثل إنشاء محطة الضبعة للطاقة النووية وإنشاء المنطقة الصناعية الروسية في منطقة قناة السويس. ويجري الحوار ااسياسي المنتظم والتنسيق الوثيق في مجال السياسة الخارجية.

وفي هذا السياق، علق الدكتور نبيل رشوان، المتخصص في الشئون الروسية، قائلا: إن الشراكة بين مصر وروسيا تقوم بشكل رائع.

وأوضح أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يخشي انفراط عقد الحلفاء والمحايدين أيضًا، في هذه الأزمة الأخيرة “الحرب الأوكرانية”، ولذلك هو حريص على وجود جسور تواصل حتى مع الدول المحايدة مثل مصر.

واستكمل الخبير المتخصص في الشؤون الروسية، قائلاً: إن مصر سوف تستخدم عملة الروبل الروسية في نهاية هذا الشهر، مشيرًا إلى أن تركا تشتري الغاز من موسكو وتدفع 25% من تلك العملة.

وقال “راشوان” لموقع “الموقع”، حول إمكانية توسط روسيا بخصوص أزمة سد النهضة بين مصر وإثيوبيا، قال: إن هذه المشكلة إفريقية، وروسيا تفضل أن تلجأ مصر للاتحاد الإفريقي؛ حيث لا تريد موسكو خلق أي نوع من الحساسية تجاه أي دولة إفريقيا على حساب دولة أخرى.

وأوضح أن روسيا لم يكن لديها دعم في بناء السد، بل إيطاليا ومن المتحمل وجود تمويل سعودي وإماراتي، لكن الأساس هي شركة إيطالية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى