أخبار

الدكتورة راندا رزق لـ”الموقع ” : المسؤولية المجتمعية ثقافة يجب أن تدرس وتستوعب

كتبت-فاطمة عاهد

قالت الدكتورة راندا رزق الأمين العام للمجلس العربي للمسئولية المجتمعية، أن المجلس العربي للمسئولية المجتمعية بدأ في عام 2012، وكانت الانطلاقة الحقيقة في 2014، ويقوم المجلس بعدد من الأدوار على سبيل المثال في مجال الزراعة فهو يقوم بتوحيد الجهود بين الحكومات في مصر ودول أفريقيا واليمن، ونقوم بعمل دراسات ما الذي يجب أن نفعله، وما هو الإنجاز الذي له أهمية وأولوية.

وقالت الدكتورة راندا رزق فى حوار خاص لـ“الموقع “ أن المسئولية المجتمعية ثقافة يجب أن تدرس وتستوعب ، ويقوم المجلس ببحث كيفية توحيد الجهود لعمل إنجاز في مصر وغيرها من الدول العربية لتوفير احتياجات الشخصية العربية، التي تتشابه على الرغم من بعض الاختلافات الطفيفة التي قد نجدها في كل شخصية بحسب الديموغرافية.

وأضافت الأمين العام للمجلس أن احتياجات الشخصية العربية واحدة، نظراً لوحدة الثقافة الأصيلة حتى بالرغم من العولمة والإنترنت، إلا أننا نسعى لتوحيد الفكر العربي والجهود العربية وفكرة العطاء والانتماء ترسيخ القيم المجتمعية لدى الشباب في العالم العربي.

وأشارت رزق إلى أنه بغض النظر عن كون هناك بلد أغنى أو بلد لديه موارد أكثر، فالدول العربية تحتاج لتبادل الخبرات، وهذا ما نسعى نحن لنفعله، فلدينا أعضاء من كل مكان لتبادل الخبرات، لا نعتمد على المال قدر ما نعتمد على الخبرات.

 

إقرأ أيضًا..رائدة العمل التطوعي الدكتورة راندا رزق لـ الموقع  الرئيس السيسي يدعم ثقافة العمل الخيري منذ 2014

وحول مصطلح المسئولية المجتمعية وكيفية توصيله للمواطنين بسهولة قالت الدكتورة راندا رزق أن هناك ما يعرف بالمسؤولية الاجتماعية وما يعرف بالمسؤولية المجتمعية، فالأولى وهي إعطاء الوقت والجهد لمساعدة الناس، لا يشترط أن تكون تلك المسؤولية أو المساعدة هي المال فقط، أما المجتمعية فهي علاقة، علاقة عالمية بين حكومة والمجتمع المدني القطاع الخاص.

وأوضحت الدكتورة راندا رزق أن تلك المشاريع تخططها الحكومة وتضع أهدافها، وذلك بشراكة للمجتمع المدني لتنفيذها من قبل أعضاؤه، وتمول من قبل القطاع الخاص كجزء من رد الجميل، فيجب أن يكون الأمر مرتبط بالخدمات التي تحتاجها المنطقة، وكيف بمكن تغيير حياة المجتمع، الذي يعتبر جزء من رأس مال المؤسسات الخاصة.

نرشح لك..راندا رزق: الحماية الاجتماعية والتمكين الاقتصادى جناحان يكملان بعضهما

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى