سياسة وبرلمان

الجبلي: نحتاج إلى استراتيجية واضحة لتحقيق التعاون المثمر مع جميع دول إفريقيا

طالب النائب شريف الجبلى رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب وزارة الخارجية بتولى عملية التنسيق بين الوزارات والجهات المعنية لتوحيد الجهود لتقعيل الشراكلت المختلفة مع دول القارة الأفريقية .

وقال خلال اجتماع لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب، بحضور السفير سامح شكرى وزير الخارجية :نحتاج إلى استراتيجية واضحة لتحقيق التعاون المثمر مع جميع دول القارة الأفريقية، ويجب على الخارجية المصرية أن تكون هى المنسق بين جميع الوزارات لزيادة حجم التعاون داخل القارة الأفريقية .

وأضاف، لمسنا من خلال اجتماعات اللجنة فى الفترة الماضية، أن هناك بالفعل جهودا مبذولة ولكنها تحتاج إلى آلية لتوحيدها حتى لايهدر هذا الجهد .

كما طالب “الجبلى”بضرورة تفعيل النواحى الثقافية بين مصر والقارة الأفريقية، لافتا إلى انه يمكن تحقيق ذلك من خلال مراكز ثقافية مصرية والاعتماد على القوى الناعمة ،كذلك عمل مشروعات نموذجيه والصحة ،

وشدد على ضرورة الاهتمام بتمثيل مصر داخل المنظمات التجارية الكبرى فى القارة الأفريقية والعالم، مسترشدا فى ذلك بضرورة تمثيل مصر بموظف مدرب داخل منظمة التجارة الأفريقية الحره ،و الكوميسا والاتحاد الافريقى .

وقال :تواجدنا فى القارة الافريقية، هو مستقبل لمصر، ويجب استغلال البنود الخاصة باتفاقية التجارة الحرة إذا كنا نريد العمل بشكل مختلف داخل القارة الافريقية .كما طالب بضرورة الاهتمام بالوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

وبدوره عقب السفير سامح شكرى قائلا : رغم الامكانات الضعيفه لوكالة اتنمية ،لكنها تعمل بشكل ضخم من خلال تدريب الاشقاء الافارقة وخلق روابط ثقافيه بين مصر والاشقاء الافارقة .
وأشار إلى أن هذه الوكالة تحتاج إلى دعم وهو أمر مرهون لزيادة اعتمادها بموجب الموازنة العامة الجديدة المعروضة على المجلس .

وقال :الوكالة تقدم أيضا الخدمات الصحية، وهناك استراتيجية مدروسه لتنمية العلاقات مع افريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى