مدارس وجامعات

الجامعة المصرية الروسية تحتفل باليوبيل الذهبى لحرب أكتوبر بحضور الأبطال

كتب- خالد الشربينى

نظمت الجامعة المصرية الروسية، احتفالية كبرى تحت شعار “وطنى أرض العزة والكرامة”، بمناسبة اليوبيل الذهبى لإنتصارات 6 أكتوبر المجيدة، بحضور عدد من قادة وأبطال الحرب ولفيف من القيادات التنفيذية والشعبية ورموز التعليم العالى وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وذلك فى رحاب قاعة الراحل الدكتور شريف حلمى، وبدعم من الدكتور محمد كمال مصطفى رئيس مجلس أمناء الجامعة، ورعاية الدكتور شريف فخرى محمد عبدالنبى رئيس الجامعة.

شرفت الاحتفالية بحضور أبطال حرب أكتوبر ممن كانت لهم بصمة واضحة فى الحرب وهم: “اللواء طيار أحمد المنصورى، صاحب المناورات الجویة التى أثارت الإندهاش و أذھلت العقول، ووصف صاحبھا بالطیار المجنون، اللواء القبطان وسام عباس حافظ المشارك فى عمليات حرب الإستنزاف وحرب أكتوبر وأحد أبطال البحرية المصرية وعضو المجموعة “39” قتال والتى قدمت تضحيات وبطولات عظمية فى حرب أكتوبر 1973، وأ.د. أحمد نوار: القناص فى القوات المسلحة والمشارك فى حرب الاستنزاف وحرب السادس من أكتوبر، وأستاذ الجرافيك المتفرغ ورئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة الأسبق ورئيس قطاع الفنون التشكيلية الأسبق، والعميد المؤسس لكلية الفنون الجميلة بالمنيا.

فى بداية الإحتفال، رحب الدكتور شريف فخرى محمد عبدالنبى، رئيس الجامعة المصرية الروسية، بضيوف الجامعة، موجهاً لهم الشكر لمشاركتهم فى هذا الإحتفال والذى تحرص الجامعة على إقامته سنوياً، والتواجد بين الطلاب لسرد بطولات وتضحيات جنود مصر البواسل، والقاء الضوء على ملحمة نصر أكتوبر العظيم وما تحتوية من قصص خالدة للبطولات والمجد والنجاح.. مؤكداً أن إدارة الجامعة تحرص على تنظيم العديد من الندوات التثقيفية، وتستضيف الكثير من الشخصيات المؤثرة فى مختلف التخصصات لتشكيل وعى الطلاب الوطنى وتنمية قيم وروح الولاء والإنتماء بداخلهم.

أوضح رئيس الجامعة المصرية الروسية أن نصر أكتوبر سيظل دائما مصدراً للإعتزاز والفخر، وأننا نحتفل كمصريين على مدار الـ(50) عام السابقة؛ لكى نستلهم من إنتصارات 6 أكتوبر “الإيمان بقدرات وطننا بإذن الله على الإنتصار فى جميع المجالات، الجدية، المثابرة، التنظيم المتقن، والتضحيات بالنفس”، وهم أساس النجاح فى الوصول للهدف.. مشيراً أن الغرض من هذا الإحتفال هو الإبتهاج بما حققه أبناء الوطن وتوجيه رسالة للطلاب مفادها أن شباب مصر فى حرب أكتوبر هم الذين عبروا القناة وحرروا الأرض، واستعادوا كرامة الأمة، وأن الشباب اليوم عليهم نفس الدور فى حماية بلدهم ورفعة شأنها، من خلال ما يتم حالياً من إنجازات ومشاريع قومية والتنمية المستدامة فى شتى المجالات.

وخلال كلمته، استعرض اللواء طيار أحمد المنصورى البطولات المشرفة للقوات الجوية المصرية والتى كان أحد أبطالها البارزين في فترة الحرب وصولاً إلى النصر، وكيف استطاع كسر الأرقام القياسية وقواعد الطيران القتالى فى العالم، إلى أن أصبحت معاركه الجوية ومناوراته هو ورفاقه من نسور القوات الجوية المصرية تُدرس فى الأكاديميات العسكرية المحلية والعالمية، وتحدث عن قيامه بتنفيذ “إثنان وخمسون طلعة جوية” خلال حرب أكتوبر، وكيف نجح فى الهبوط بطائرته وهى معطلة على طريق الزعفرانة، وأنه نال العديد من الأوسمة منها وسام الشجاعة ووسام النجمة العسكرية، وغيرها من الأوسمة.
فى ذات السياق، تحدث اللواء القبطان وسام عباس حافظ، عن الإنجازات الخاصة بالقوات الخاصة البحرية، تلك القوات التى تتميز أفرادها ببنية بدنية عالية، وأبطال ينضمون لها بمواصفات معينة، وقدرات خاصة، تساعدهم على أداء مهمتهم بكفاءة ويسر، وروى القصة الكاملة لعملية مهاجمة رجال الضفادع البشرية المصرية لميناء إيلات وإغراق السفن الإسرائيلية ، وذكر الدور الذى قامت به المجموعة 39 قتال -المجموعة الأشهر فى تاريخ العسكرية المصرى- خلال حرب أكتوبر.

من جانبه، سرد د. أحمد نوار خلال كلمته ذكرياته عن الفترة التي قضاها بالقوات المسلحة وكيف أثرت فى شخصيته، وإنه يعتبرها من أهم فترات حياته، حيث كانت كل طاقته وحياته ملك للوطن، والذى لا يوجد أغلى منه.. موضحاً أنه كان لديه طاقة كبيرة تحولت لإرادة، و أنه وزملاؤه من الجنود حيث أنه كان قائدا لـ30 جندياً فى سلاح القناصة بذلواً جهوداً كبيرة للغاية لبلوغ الهدف، سواء فى قنص العدو أو العبور .

من جانبها، أشارت الدكتورة هناء عبدالرحمن، رائدة الأنشطة الطلابية بالجامعة المصرية الروسية، إلى أهمية معرفة الطلاب والأجيال الجديدة تاريخ الآباء والأجداد الذين شاركوا فى “إنتصارات أكتوبر” وتدبر لحمة الشعب المصرى وقواته المسلحة.. مضيفةً أن نصر أكتوبر سيظل دائماً مبعث عز وفخر وإعتزاز للمصريين برجال “القوات المسلحة المصرية”، درع الوطن وحصنهُ للتصدى لأية محاولات للمساس بأرضهُ وأمنهُ وإستقراره على مر التاريخ.. لافتةً أن فريق “كورال الجامعة المصرية الروسية” قدم أثناء الإحتفالية العديد من الأغانى الوطنية التى ألهبت حماس الحضور من الطلاب والضيوف وتفاعلوا معها، كما تم عرض الفيلم التسجيلى “العبور”، والذى قام باعداده وإخراجه الدكتور أحمد نوار، والذى تناول فيه برؤية رمزية مرحلة حرب الإستنزاف وصولاً الى العبور العظيم.

فى نهاية الإحتفالية، كرم الدكتور شريف فخرى محمد عبدالنبى، رئيس الجامعة: “اللواء طيار أحمد المنصورى، واللواء قبطان وسام حافظ، والدكتور أحمد نوار، لتشريفهم الاحتفالية وعلى ما قدموه من تضحيات جليلة للوطن.

حضر إحتفالات الذكرى (50) لإنتصارات 6 أكتوبر المجيدة كلاً من: “المهندس طارق بلال رئيس مجلس أمناء الإدارة التعليمية لمدينتى الشروق وبدر وحدائق العاصمة، عدد كبير من عمداء الكليات، أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والهيئة المعاونة، والطلاب من كافة كليات الجامعة، والشخصيات العامة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى