اقتصادالموقع

التموين لـ«الموقع»: استيراد اللحوم التيشادية مستمر لسد الفجوة.. والكيلو محليًا بـ 150جنيها

كتبت- نورهان أبوزيد

قال عبدالمنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن الدولة تستورد اللحوم بشكل مستمر من الخارج سواء من البرازيل، السودان أو غيرها من الدول، فليست المرة الأولى للدولة في استيراد اللحوم من الخارج.

وأضاف خليل لموقع «الموقع»، أن مصر تستورد من الدول المسموح بالاستيراد منها وحصلت على موافقة الحجر الزراعي بالهيئة العامة للخدمات البيطرية؛ لسد الفجوة ما بين الإنتاج والاستهلاك حتى نستطيع توفير السلع محليا بصورة أكبر، فمصر تستهلك حوالي 90 ألف طن من اللحوم شهريا.

وأوضح، أن اللحوم التشادية ذات جودة عالية ومقاربة بشكل كبير للحوم المصرية، إلا أنه تم استيرادها عن طريق القطاع الخاص فأحد الأحزاب هو من يتولى استيرادها؛ على اعتبار أن لديه منافذ في التيشاد.

وأكمل، أن هناك نية للاستيراد اللحوم من التشاد الفترة المقبلة لسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك في الاستيراد، حيث أن اللحوم التشادية دخلت الأسواق بنسبة 80 طن الأسبوع الماضي.

نرشح لك : شعبة الخضراوات لـ «الموقع»: ارتفاع الأسعار خلال رمضان تكون في الأيام الأولي فقط وتصل إلى جنيهًا واحدًا

وذكر خليل، أن دخول اللحمه التشادية في الأسواق من الممكن أن يكون سببًا في انخفاض أسعار اللحمة الفترة المقبلة، كما يتراوح سعر اللحمة التشادية في الأسواق من 145 إلى 150 جنيهًا.

وذكر خليل، إن من يريد الاستيراد من الخارج يجب أن يكون لديه بطاقة استرادية ويذهب إلى الحجر البيطري في وزارة الزراعة للخدمات العامة للهيئات البيطرية حتى يتم تحديد الدولة التي سيستورد منها ويحصل على الموافقة والجواب رسمي إذا كانت الدولة مسموح بها.

وتابع، و يبدأ في التعاقد ومن ثم تأتي رسالة من الخدمات العامة للهيئات البيطرية؛ وتتجه إلى تلك الدولة للكشف على اللحوم، ثم إعادة الكشف عنها محليا من 5 جهات مختصة ومختلفة للوقوف على مدى صالحيتها للاستخدام الآدمي ومطابقتها للمواصفات القياسية المصرية، وبالتالي بيتم تداولها في الأسواق المحلية.

أكد أنن لابد قبل أن يتم تداولها في الأسواق أن تكون تحت رقابة من جهات مختلفة ويتم سحب عينات بأرقام سرية وتكون النتائج سليمة؛ وبالتالي يتم الافراج عنها في السوق المحلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى