خارجي

التضخم في إسرائيل يهبط إلى 3 بالمئة.. الأدنى منذ عامين

كتبت – هاجر على

قالت دائرة الإحصاء المركزية في إسرائيل، الاثنين، إن معدل التضخم انخفض أكثر من المتوقع إلى ثلاثة بالمئة في ديسمبر من 3.3 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني، وهو أدنى مستوى له في عامين.

وربما يدعم ذلك اتجاه بنك إسرائيل المركزي نحو خفض آخر لأسعار الفائدة.

وكان استطلاع أجرته رويترز توقع تراجع التضخم إلى 3.1 بالمئة الشهر الماضي. وانخفض مؤشر أسعار المستهلكين 0.1 بالمئة في ديسمبر مقارنة بنوفمبر.

وتؤثر الحرب التي تشنها إسرائيل على مقاتلي حركة حماس على النمو الاقتصادي وتساعد على خفض التضخم الذي صار الآن في نطاق المستهدف الرسمي بين واحد بالمئة وثلاثة بالمئة للمرة الأولى منذ ديسمبر 2021.

وخفض بنك إسرائيل هذا الشهر أسعار الفائدة 25 نقطة أساس إلى 4.5 بالمئة، وهو أول خفض له منذ أربع سنوات. لكنه حذر من أن يؤدي تيسير السياسة النقدية، بسبب زيادة الإنفاق الدفاعي، إلى إبطاء وتيرة الخفض في المستقبل.

قالت وزارة المالية الإسرائيلية إن الحكومة وافقت اليوم الاثنين على ميزانية معدلة للدولة في العام الحالي تشمل تمويلا إضافيا قيمته 55 مليار شيكل (15 مليار دولار)، وذلك بعد ثلاثة أشهر من الحرب مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

ويشمل التمويل الإضافي مخصصات للدفاع وتعويضات للمتضررين من الحرب إلى جانب زيادة مخصصات الرعاية الصحية والاجتماعية والشرطة والتعليم.

ويتوقع الاقتصاديون انكماش الناتج المحلي الإجمالي في إسرائيل في الربع الرابع بسبب الحرب على غزة، وهو ما سيؤدي إلى نمو الاقتصاد بنسبة 2% فقط سنويا في 2023 مقارنة مع نمو بنحو 6.5% العام الماضي، وفق “رويترز”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى