اقتصاد

التضخم في ألمانيا يتراجع لأدنى مستوى في نحو 3 سنوات

أظهرت بيانات أولية من مكتب الإحصاء الاتحادي، اليوم الثلاثاء، أن التضخم في ألمانيا تراجع بأكثر قليلا من المتوقع في مارس ، مدعوما بانخفاض أسعار الطاقة.

وتباطأ التضخم في أكبر اقتصادات أوروبا في مارس إلى 2.3%، وهو أدنى مستوى له منذ يونيو 2021. وارتفعت أسعار المستهلكين، المنسقة للمقارنة مع دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، 2.7 بالمئة على أساس سنوي في فبراير شباط.

ويولي خبراء الاقتصاد اهتماما وثيقا ببيانات التضخم الألمانية، إذ تنشر البلاد أرقامها قبل يوم من صدور بيانات التضخم في منطقة اليورو غدا الأربعاء.

وقال كلاوس فيستيسن كبير الاقتصاديين لمنطقة اليورو في بانثيون ماكروإيكونوميكس “الرسالة المجمعة من البيانات في ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا هي أن معدل التضخم الرئيسي في منطقة اليورو سوف يقل عن المتوسط هذا الأسبوع بشكل كبير”.

وأظهر استطلاع أجرته “رويترز” لآراء اقتصاديين أنه من المتوقع أن يبلغ معدل التضخم في منطقة اليورو 2.6% في مارس، من دون تغيير عن الشهر السابق.

راجع التضخّم في ألمانيا في فبراير إلى 2.5% في خلال سنة، متدنيا إلى أدنى مستوى له منذ يونيو 2021 في ظل الانخفاض المتواصل لأسعار الطاقة، وفق ما أظهرت أرقام نهائية نشرت الثلاثاء.

وتراجع مؤشر أسعار الاستهلاك 0.4 نقطة مئوية بالمقارنة مع يناير، على ما جاء في بيان صادر عن معهد الإحصاءات الفيدرالي “ديستاتيس” يثبت الأرقام التي كشف عنها في أواخر فبراير.

وقد بلغ التضخم 0.4% في خلال شهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى