الموقعخارجي

البيت الأبيض: تصرفات رئيس الوزراء الإثيوبي تهدد استقرار المنطقة

كتب- أحمد عادل

أعلن البيت الأبيض، قبل قليل، أن تصرفات رئيس الوزراء الإثيوبي أبى أحمد تهدد استقرار المنطقة.

وأكد البيت الأبيض على معارضته لانتهاك إثيوبيا لسيادة أراضي الصومال، جاء ذلك وفقا لما أفادت به قناة القاهرة الإخبارية من خبر عاجل.

قال سامح شكري، وزير الخارجية، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره اليوناني، إن المباحثات بين الجانبين التي جرت صباح اليوم تطرقت بشكل موسع للتطورات الخاصة بغزة والحاجة للتوصل إلى وقف إطلاق نار فورى والوفاء باحتياجات الشعب الفلسطيني فى غزة والرفض التام للنزوح الجبري من غزة والعمل على إحتواء تلك الازمة.

وأضاف: “نري المخاطر المرتبطة بالتصعيد وكلها سلبية لها انعكاسات إقليمية كما أنها تصل إلى انعكاسات دولية”، مشيرا إلى ترحيبه بوزير الخارجية اليوناني واتفاق الجانبين على أن تكون وتيرة الزيارات بينهما بشكل قريب.

وتابع: “ تحدثنا عن العلاقة المصرية اليونانية والقبرصية خصوصا أن هناك علاقة ثلاثية إستراتيجية وهناك مجالات تعاون عديدة بيننا”.

أكد وزير خارجية اليونان جورج جيرابتريتيس، أنه تحدث اليوم مع وزير الخارجية المصري سامح شكري عن الأوضاع بالبحر الأحمر.

وقال إن مصر لها دور كبير في الربط بين البحر الأحمر والمتوسط، وأن بلاده لها مصالح مشتركة، ومصر حليف استراتيجي في المنطقة.

وأضاف وزير خارجية اليونان “جورج جيرابتريتيس” خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، أن هناك جهد كبير لمنع التصعيد في البحر الأحمر، ولهذه المشكلة الحادة.

وتابع أنه في اتصال مستمر مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، لحل هذه المشكلة ومشكلات أخري منها ما يحدث في غزة.

وأشار إلى أن هناك عمل سريع للحفاظ على المنشآت بغزة، وهناك عمل على زيادة المساعدات لغزة، وهذه خطوة أولى، ونسعى لوقف النار في غزة.

ولفت إلى أن هناك عمل على أن يعود أهل غزة لـ أرضهم دون أي إرهاب، أو ترويع، وهناك عمل على حل الدولتين.

ومن ناحية أخرى، جدد سامح شكرى وزير الخارجية، رفض مصر التام للنزوح القسرى لسكان غزة، مؤكدا أن مصر تعمل على احتواء الأزمة وعدم تصعيدها.

وأضاف شكرى خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره اليوناني جيورجوس جيرابيتريتبس، إن المخاطر المرتبطة بالتصعيد لها أثار سلبية وانعكاسات إقليمية ودولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى