الموقعفن وثقافة

البطولة الجماعية عنوان النجاح الفني في السنوات الأخيرة

انتهاء عصر سطوة النجم و تطور عجلة الإنتاج

تحقيق – حمدي طارق

لم تعد ظاهرة النجم الواحد هي المسيطرة علي الأعمال الفنية خلال الفترة الأخيرة ، فمنذ سنوات أصبحنا نشاهد مجموعة من الفنانين الكبار داخل الأعمال الفنية لإضفاء حالة من الثقل الفني و الدرامي علي العمل ، سواء في السينما او الدراما .

الظاهرة لم تقف عند جيل بعينه ، بل شاهدنا الزعيم عادل امام في اخر أعماله مع الفنان الراحل سمير غانم و الفنان حسين فهمي و غيرهم ، و الإختيار ٢ بطولة كل من كريم عبد العزيز و احمد مكي ، و هو نفس الحال بالنسبة للسينما ، فهذا العام تنافس فيلم ” العارف ” بطولة كل من ” أحمد عز و أحمد فهمي ” و كذلك فيلم “البعض لايذهب للمأذون مرتين ” بطولة كريم عبد العزيز و ماجد الكدواني .

تحدثت الموقع مع عدد من نجوم الفن ، حول ظاهرة البطولة المطلقة التي اصبحت تستحوز بشكل كبير علي الأعمال الفنية ، و كانت ارائهم كالأتي ..

عادل إمام : تجعل العمل متوازن و يناسب مختلف شرائح الجمهور

النجم الكبير عادل إمام تحدث لـ “الموقع” و قال : لايوجد عمل فني ينسب لشخص بعينه ، فكل فنان شارك في العمل له دوره و أهميته ، وكان من المستحيل نجاح العمل بدونه ، ولذلك النجاح في النهاية هو عمل مجموعة و ليس فرد واحد فقط .

و أضاف الزعيم : دائما في أعمالي احرث علي تواجد النجوم الكبار و الشباب ، حتي نقدم عمل متوازن يناسب كل شرائح الجمهور ، واعتقد ان هذا هو اساس النجاح ، و سعيد للغاية ان هناك الكثير من ابنائي شباب الفنانين بدأوا طريق النجاح من مشاركتهم في اعمالي الفنية ، فهذا هو دورنا ايضا حتي نطنئن علي مستقبل الفن المصرية و حمل الراية لجيل جديد يستطيع استكمال المسيرة .

أحمد عز : اهم اركان النجاح

اما الفنان أحمد عز قال : لاتوجد بطولة مطلقة و بطولة جماعية ، لأن لايوجد عمل يدور حول فنان واحد فقط ، فلابد من تواجد بطولة نسائية في اقل الأحوال ، ولذلك اي عمل فني ناجح لابد ان يكون مكتمل الأركان ، و اهم اركان العمل الناجح الي جانب السيناريو القوي هو فريق العمل الذي يبدع و يقدم للجمهور العمل و النجاح في النهاية يحسب للفريق بأكملة .

نرشح لك

في عيد ميلاده الخمسين.. ٧ نساء في حياة أحمد عز وهذا عمله قبل التمثيل

و اضاف عز : صناع السينما و الدراما ادركوا جيدا هذا الأمر ، و لذلك نجد تطور كبير في صناعة الفن المصري بشكل عام خلال السنوات الأخيرة .

و تابع عز حديثه قائلا : ” العارف ” أخر أعمالي سعيد للغاية بنجاحه ولكن هذا النجاح لا يحسب ل أحمد عز فقط و لكن لفريق العمل بأكمله ، لأن بدونهم كان من المستحيل تحقيق هذا النجاح الكبير .

تامر حسني : الفن عمل جماعي يمتد لما وراء الكاميرا

النجم تامر حسني ينافس خلال موسم الصيف بفيلم ” مش أنا ” ، تحدث ل ” الموقع ” ، وقال : الفن بشكل عام عمل جماعي ، ليس عمل يعتمد علي مجهود فرد ، فهناك الي جانب الفنانين و المخرج و المؤلف عشرات الأشخاص بدونهم لايمكن ان يخرج العمل الفني الي النور ، و لذلك لايمكن ان نقول ان البطولة المطلقة افضل من البطولة الجماعية ، فهي سلسلة متصلة لكل حلقة دور هام لايمكن الاستغناء عنها .

و أضاف تامر : فيلم ” مش أنا ” و من قبله فيلم ” الفلوس ” شاركني العمل كل من الفنان ماجد الكدواني و الفنان خالد الصاوي الي حانب عدد كبير من الفنانين كل منا ابدع في دوره و لذلك في النهاية حققنا جميعا النجاح ، فلايوجد منظومة نجاحها يحسب لفرد واحد فقط .

نرشح لك

تامر حسني يوجه رسالة غامضة على الإنستجرام: قرارات إيجابية

نيللي كريم : النجاح يتحقق بروح المجموعة

الفنانة نيللي كريم تحدثت لـ “الموقع” ، وقالت : كل عمل فني مبني علي فريق و العمل يحقق النجاح بروح المجموعة ، هذا ما تعلمناه دائما ، فالنجاح له اساسيات لايمكن الحياد عنها .

و اضافت نيللي : البطولة الجماعية و تواجد عدد كبير من الفنانين في العمل دائما يجذب الجمهور اكثر من فكرة النجم الواحد التي انتهت منذ سنوات ، وهذا ما نراه في جميع الأعمال التي تقدم في السنوات الأخيرة و القت بظلال جيد علي عجلة الإنتاج الفني .

نرشح لك

نيللي كريم تتألق بالأحمر على الإنستجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى