الموقعخارجي

البرلمان العربي يُعين أمجد شموط مستشارًا للمرصد العربي لحقوق الإنسان

كتبت- منى هيبة:

أصدر رئيس البرلمان العربي، قرارًا بتعيين الحقوقي العربي المحامي الدكتور أمجد بهجت شموط، مستشارًا للمرصد العربي لحقوق الإنسان التابع للبرلمان العربي.

وقد تولى الدكتور أمجد شموط هذا المنصب بعد أن حصل على تقدير أعلى المتنافسين لهذا المنصب، وبناءً على تنصيب مجلس أمناء المرصد ومصادقة أعضاء المكتب التنفيذي للبرلمان العربي.

يذكر أن شموط لديه خبرة واسعة النطاق في مجال عمل المنظومة العربية لحقوق الإنسان، حيث شغل عام 1916 رئيس اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان بجامعة الدول العربية، كما أنه عضو مراقب باللجنة منذ عام 2012 وقد ترأس لجنة الخبراء القانونيين العرب ولديه خبرات وطنية واقليمية متعددة ومن بينها عضوًا في مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الإنسان في الأردن.

وقد حصل “شموط” على الدكتوراه في القانون الدولي العام، بجانب حصوله على عدة شهادات أخرى فخرية وتقديرية، كما أنه عضو في المنظمة الدولية للسلام، وعضو في المكتب التنفيذي للفيدرالية العربية لحقوق الانسان.

من الجدير بالذكر أن إنشاء المرصد العربي لحقوق الانسان جاء استجابة عربية لتطوير وترقية المنظومة العربية لحقوق الانسان، كما يهدف المرصد إلي إبراز الإنجاز الحقوقي العربي المُحرز علي كافة الأصعدة الدولية والاقليمية، بإلإضافة إلى اعداد التقارير الحقوقية ذات الصلة وبيان المواقف والتعاون مع كافة الشركاء والجهات الدولية والاقليمية الفاعلين في مجال حقوق الانسان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى