أخبار

البترول: 1.9 مليون دولار لدعم قطاع الرعاية الصحية في مطروح وبورسعيد

كتبت – ماري نادي

شهد وزيرا البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، والصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار، توقيع اتفاقيتين في إطار مساهمات المسؤولية المجتمعية لقطاع البترول في دعم الرعاية الصحية بمحافظتي مطروح وبورسعيد، بإجمالي 1.9 مليون دولار، وذلك من خلال شركة “إيني” الإيطالية.

تستهدف الاتفاقية الأولى الموقعة بين شركة “إيني” الإيطالية للبترول ووزارة الصحة والسكان ومحافظة مطروح، التعاون في تنفيذ مشروع صحة المجتمع بالمحافظة، فيما تستهدف الاتفاقية الثانية بدء أعمال الإنشاءات من خلال شركة “بتروجت”، التابعة لقطاع البترول في مشروع تجديد وتطوير قسم الحروق بمستشفى السلام ببورسعيد الذي تدعمه شركة إيني الإيطالية، وفق بيان لوزارة البترول اليوم.

وقع الاتفاقية الأولى، خالد شعيب، محافظ مطروح، والدكتور محمد الطيب، مساعد وزير الصحة والسكان للحوكمة والشؤون الفنية، مع المهندس ماتيا كامبنياتي، مدير عام شركة إيني في مصر، ووقع الاتفاقية الثانية المهندس وليد لطفي، رئيس شركة بتروجت، والدكتور فيليبو أوبرتي، رئيس القسم الطبي بشركة إيني الإيطالية.

وأكد وزير البترول أن دعم المجال الصحي يأتي في مقدمة محاور الاستراتيجية الموحدة للمسؤولية المجتمعية بقطاع البترول، والتي عملت على تحديد الأولويات والاحتياجات الفعلية ذات الأهمية القصوى في المجتمعات المحلية بمناطق العمل البترولي وتوجيه جهود الشركات البترولية لدعمها من خلال مبادرات ملموسة على أرض الواقع، مشيداً بالتزام شركة إيني الإيطالية بتقديم هذه البرامج والمساهمات بشكل متواصل وداعم للمجتمعات المحلية.

من جانبه، أكد وزير الصحة، أهمية التعاون البناء مع وزارة البترول والثروة المعدنية والتنسيق الكامل بين الجانبين لترجمة التزامات المسؤولية المجتمعية لشركات البترول إلى فرص وقيمة مضافة للمنظومة الصحية.

وبموجب الاتفاقية الأولى، ستسهم شركة “إيني” الإيطالية في تنفيذ مبادرة صحة المجتمع بمحافظة مطروح بتمويل يبلغ قيمته 100 ألف دولار، وبناءً على تقييم الاحتياجات الذي تم إجراؤه، مع التركيز على المجتمعات البدوية، من خلال تعزيز خدمات الرعاية الصحية للأم والطفل بتقديم معدات وتجهيزات طبية، وعقد جلسات توعية وبرامج لبناء القدرات، بهدف الارتقاء بالسلوكيات الصحية.

بالإضافة إلى إنشاء لجنة فنية صحية للمبادرة بهدف المشاركة وإدارة ومتابعة تنفيذ المشروع ومناقشة تفاصيل الأنشطة واعتماد خطة عمل عامة، كما تلتزم شركة إيني بتوفير المعدات الطبية لخدمات الرعاية الصحية الأولية الميدانية وتقديم برامج تدريب للقائمين على حملات التوعية من العاملين بوزارة الصحة.

فيما تتولى وزارة الصحة اعتماد المحتوى التوعوي الذي سيتم إعداده في مجالات صحة الأم والطفل والوقاية من الأمراض المعدية وغيرها، بالإضافة إلى تنفيذ برنامج الوقاية بعد تلقي المواد الإعلامية وحضور الدورات التدريبية، وتدعم محافظة مطروح إصدار أي تصديقات أو موافقات أو تراخيص وتصاريح خلال الإطار الزمني للمشروع.

فيما تتضمن الاتفاقية الثانية بين “إيني” الإيطالية وبتروجت تنفيذ عمليات تجديد وتطوير وإعادة تأهيل قسم الحروق بمستشفى السلام بمحافظة بورسعيد، مع شركة “بتروجت”، كمقاول تنفيذ المشروع بتمويل يبلغ قيمته 1.8 مليون دولار، ووفقًا لمعايير وزارة الصحة والسكان، وتتضمن أعمال تطوير شامل لقسم الحروق بالمستشفى.

عقب التوقيع، كرم الوزيران 17 طبيباً من المتميزين في برنامج التدريبي المتقدم الخاص بالرعاية الصحية، الذي دعمته شركة “إيني” الإيطالية؛ استكمالا لمساهمات المسئولية المجتمعية لوزارة البترول والثروة المعدنية بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان وشركة “جي.اس.كيه.سان دوناتو”. وقام هذا البرنامج بتمكين حوالي 400 متخصص في مجال الرعاية الصحية في مختلف التخصصات من خلال إمدادهم بالتدريب المتقدم في المجالات الحيوية؛ التي ستدعم رعاية المرضي في أنحاء مصر.

واستغرق تنفيذ البرنامج شهرا في جامعة سان رفائيل بإيطاليا، حيث ضم برنامج الزمالة في تخصصات أمراض النساء والتوليد، وأمراض القلب في الأطفال، وجراحة العظام والذين تلقوا تدريبا مكثفا تحت إشراف مباشر من كبار الأطباء المتخصصين بإيطاليا والبرنامج الثاني خاص بالإشراف لاكتساب خبرات المشاركة الفعلية في الاجراءات السريرية والتفاعل مع الاطباء المتميزين في مجالات: امراض النساء والتوليد، امراض القلب في الاطفال، الاشعة التداخلية، جراحة العظام والاشعة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى