هلال وصليب

البابا تواضروس: مقولة الرئيس السيسي «نحن نبني دولة» واسعة المعنى.. وتتحقق بتقوية كل أركانها

كتبت أميرة السمان

قال قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، إن المشهد المفرح في 2023، هو مشهد مصري خالص وتم بكل ما يمكن أن يوصف بأنه “عرس انتخابي”، فالعرس أفضل كلمة في المجتمع المصري فهي تعبر عن الفرح، وبالتالي الكلمة نفسها حلوة والخطوات التي تمت فيها خطوات حدثت بشفافية كاملة ومشاركة واسعة وبنتيجة ممتازة.

وأضاف البابا تواضروس الثاني، أن التاريخ سيقف أمام انتخابات الرئاسية وقتا طويلا، لأن ربما الكثيرين لم يكن متوقعاً أن تكون الصورة كذلك، وربما من عبارات الإحباط التي قيلت: “بما أن الرئيس عبدالفتاح السيسي موجود ضمن المرشحين، فهو ناجح ناجح.. وعملوا انتخابات ليه؟.. وصرفوا فلوس ليه؟”، لكن الصورة في الانتخابات جميلة للغاية.

وأوضح أنه عندما ذهب للإدلاء بصوته في اللجنة الانتخابية وجد الكثير من الناخبين على غير المعتاد، والانتخابات كانت أمراً مفرحاً.

من ناحية أخرى، كشف أن ما يحدث في فلسطين ليس صراعاً دينياً، قائلا إن إسرائيل محتلة أرض، وبالتالي الدين بريء من ذلك، ومنذ متى تدعو الأديان بسفك الدماء بهذه الصورة، فهي تنادي بالرحمة والإحسان والحوار والفضيلة سواء اليهودية أو المسيحية أو الإسلامية بصورة عامة، فالأديان جاءت لترفع مستوى الإنسان.

قال، إن الانتخابات الرئاسية شهادة منحها الشعب للرئيس عبدالفتاح السيسي على نجاحه في السنوات العشر الماضية، وشهادة أخرى باستكمال المسيرة، وهذا يعد أكبر حافز للرئيس السيسي كإنسان وكقائد للعمل كله، بأن الخط الذي يسير عليه يوافق عليه الشعب ويريده ويريد استكماله.

وأضاف، أن الانتخابات الرئاسية دفعة قوية للتحفيز، والشعب كله شارك في هذه الشهادة، وهذه فرصة طيبة، مردفا: “أرى أن العمل في السنوات المقبلة ستكون أكثر، والإنجاز بها أكثر، وربما مراجعة لبعض المواقف التي لم يكن بها النجاح بنسبة 100%، مراجعة النفس شيء مهم.. وأتوقع خيراً”.

وأشار إلى أن مراجعة النفس دائما تشمل 3 نقاط على المستوى الفردي أو الجماعي، النقطة الأولى تتمثل في شكر الله على الأشياء التي تمت، النقطة الثانية هي الأخطاء التي يتوب عنها، والنقطة الثالثة تتمثل في الحلم بالمستقبل.

ولفت أن مصر تواجه تحديات غير عادية، والمواقف المحيطة بها مؤلمة، ولكن لدينا رجاء الاستمرار، وفحص النفس ومراجعة الذات تحتاج بأن يكون عند الإنسان رجاء، فكلمة “جلد الذات” صعبة للغاية لأنها محبطة للإنسان.

وقال، إن الكلمة التي قالها الرئيس عبدالفتاح السيسي بقوله “نحن نبني دولة”، مقولة تتكون من 3 كلمات لكن واسعة المعنى للغاية، والدولة لكي تبني لابد من تقوية كل أركانها، وأحد الأركان المهمة فيها خاصة في جغرافية مصر وما يحيطها هو قوة العسكرية المصرية، وهذا شيء مهم ومن الجيد أن الدولة ملتفتة لذلك.

وأضاف، أن المصريين يعيشون في حدود الوادي، ويمثل حوالي 8%، وباقي مساحة مصر فارغة، وما يملى هذا الفراغ وجود قوة قوية لحفظها، ومردفا: “نحن في عالم لا يحترم إلا القوي”، فهي اللغة التي يفهمها العالم.

وأوضح أن مقومات المجتمع المصري تتمثل في التنوع الكبير مع الحضارة الغنية في تاريخ مصر، ما يعطي نوعاً من الأصالة، مردفا: “كنت أصلي منذ فترة في كنيسة بمصر القديمة، هذه الكنيسة منذ الخامس الميلادي، بالطبع تجددت، لكنها منذ الخامس الميلادي وكانت مقرا للبابا، وقولت حينها للناس نحن على أرض مصر كان بها كنيسة قبل اكتشاف العالم الجديد، وهذا يبين الجذور الموجودة في مصر”، جاء ذلك خلال حوار خاص مع الإعلامية قصواء الخلالي، ببرنامج “في المساء مع قصواء”، المُذاع عبر قناة CBC.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى