هلال وصليب

«الإفتاء» توضح كيفية علاج الكسل في العبادة

كتب- أحمد عبد العليم

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، يقول السائل فيه: أعاني من الكسل في العبادة؛ فماذا أفعل؟ وهل هناك طريقة أو أذكار أو أدعية أو أي وسيلة تعينني على الانتظام في العبادة وعدم الركون إلى الكسل؟

وحول هذا؛ قالت دار الإفتاء: إن من يعاني من الكسل في العبادة عليه بتقوى الله عز وجل، فكلما ابتعد الإنسان عن الذنوب والتقصير في حقِّ الله كلما يسَّر الله له النشاط والقرب منه؛ والله جل وعلا يقول في كتابه الكريم: «وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا» (الطلاق: 4)».

وتابعت دار الإفتاء: كما أن من يعاني من الكسل في العبادة عليه بعدم التسويف والتأخير وعدم انتظار الغد لفعل ما يريده من خير؛ فالتسويف من عمل الشيطان، فإذا أراد من يعاني من الكسل في العبادة إصلاح هذا الأمر والتغلب عليه؛ فلتكن البداية من يومه هذا دون تأخير.

وعلى من يعاني من الكسل في العبادة ترديد هذا الدعاء؛ فعن أَنَس بْن مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: كَانَ نَبِيُّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ يَقُولُ: «اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ العَجْزِ وَالكَسَلِ، وَالجُبْنِ وَالبُخْلِ وَالهَرَمِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا وَالمَمَاتِ» أخرجه البخاري في (صحيحه).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى