غير مصنف

الإعلام العبري يكشف تكلفة حماية نجل «نتنياهو» شهريا

كتب- أحمد عادل

كشفت القناة 12 الإسرائيلية تكلفة حماية نجل بنيامين نتنياهو رئيس وزراء دولة الاحتلال والذى يتمتع بحماية أمنية مكلفة في الولايات المتحدة.

وقالت إن تأمين إقامة يائير نتنياهو (نجل نتنياهو) في مجمع سكني فخم في ميامي، فلوريدا، مع سائق واثنين من الحراس الشخصيين من وحدة النخبة 730 التابعة لجهاز الشاباك، يكلف الدولة ما يقدر بنحو 200,000 شيكل (55 ألف دولار) شهريا، وكلّف 680 ألف دولار حتى الآن، وفق التقرير.

واضافت: “ليس من الواضح وجود سبب لحماية يائيرمن قبل الوحدة 730، المكلفة بحراسة كبار المسؤولين الحكوميين السبعة فقط في إسرائيل: الرئيس، ورئيس الوزراء، ووزير جيش الاحتلال، ووزير الخارجية، ورئيس الكنيست، وزعيم المعارضة ورئيس المحكمة العليا.

ويتلقى الأشخاص المحميون الآخرون التفاصيل الأمنية الخاصة بهم من وحدة ماجن ذات الرتبة الأدنى في مكتب رئيس الوزراء”.

ووفقا للتقرير، فإنه من غير المسبوق أيضا أن يحصل ابن رئيس الوزراء البالغ الذي يعيش في الخارج على حراسة أمنية من الشاباك على مدار الساعة.

وغادر يائير إسرائيل في أعقاب الاحتجاجات الحاشدة في 26 مارس 2023، عندما خرج مئات الآلاف إلى الشوارع في جميع أنحاء البلاد غاضبين من قرار والده بإقالة وزير جيش الاحتلال يوآف جالانت، الذي دعا الحكومة إلى وقف عملياتها العسكرية، وقيل إن يائير نتنياهو، الذي كان آنذاك محرضا يمينيا غزير الإنتاج على وسائل التواصل الاجتماعي، أثر على قرار والده بإقالة الوزير.

ودفعت الاحتجاجات الجماهيرية نتنياهو إلى تجميد عملية الإصلاح وكذلك الإقالة. وبحلول شهر مايو، أعيد جالانت رسميًا إلى منصبه، واختفت صفحة يائير على وسائل التواصل الاجتماعي، وانتقل إلى منتجع في ميامي يملكه سيمون فاليك، المليونير المتبرع لعائلة نتنياهو.

في فبراير، نشرت صحيفة ديلي ميل البريطانية صورا ليائير نتنياهو وهو يعيش على ما يبدو في مبنى شاهق فاخرفي شاطئ هالانديل، بالقرب من ميامي. وتعرض يائير لانتقادات في إسرائيل بسبب قضائه إجازته الفخمة في الخارج بينما كانت بلاده في حالة حرب.

ذكرت صحيفة هآرتس أمس الأحد أن أحد منتقدي رئيس الوزراء المقيمين في الولايات المتحدة، وهو مواطن أمريكي إسرائيلي مزدوج، أوفير جوتيلزون من بالو ألتو، كاليفورنيا، تعرض لمضايقات من قبل الشاباك بسبب نيته الكشف عن زيارات يائير نتنياهو وذهابه إلى ميامي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى