سياسة وبرلمان

«الإصلاح والتنمية» تطلق مبادرة عودة المقيمين في الخارج إلى الأراضي المصرية

كتب- سيف رجب

أعلن حزب الإصلاح والتنمية عن إطلاق مبادرة عودة المصريين المقيمين في الخارج إلى الأراضي المصرية، من أجل فتح قنوات التواصل مع المصريين، وإتاحة فرصة جيدة لتوسيع دائرة عودة من سافر وترك الوطن ويخشى العودة، والعمل على الحد من معاناة الكثيرين من المصريين وأسرهم.

وأكد محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية والمنسق العام للمبادرة أن بعض المصريين توجّهَوا إلى دول مختلفة على خلفية بعض التخوفات والإشاعات بإلقاء القبض عليهم أو الاحتجاز على خلفية نشاط سياسي أو انتماء لتنظيمات سياسية مدنية أو العمل في وسائل الإعلام والصحافة أو من المدافعين عن حقوق الإنسان والعاملين في منظمات حقوقية داخل وخارج مصر، مما تسبب في خلق حالة من الاحتقان لديهم ترتب عليها القيام بدون قصد بالإساءة لصورة الدولة المصرية من الخارج والتخوف من العودة.

وتستهدف المبادرة أي مصري مقيم بالخارج يود الرجوع إلى أرض الوطن ولكن بعده شروط، أولا ألا يكون صادرا ضده أحكام قضائية أو ثبت تورطه في قضايا عنف وتحريض، ثانيا لم يثبت انتمائه لجماعات أو تنظيمات إرهابية محظورة وفق القوانين ذات الصلة، أخيرا أن تكون عودته مشروطة بعدم مخالفته القوانين والتشريعات الوطنية ودستور البلاد في حال الرجوع لممارسة العمل السياسي أو أي نشاط اجتماعي أو مدني.

وصرح الحزب أن المبادرة تلقى الترحيب من مؤسسات الدولة المختلفة في أجواء دعوة الرئيس للحوار الوطني والطريق نحو الجمهورية الجديدة.

وللتسجيل والإخطار يجب إرسال صورة من جواز السفر، والبلد المقيم به حاليا، وتاريخ مغادرة الأراضي المصرية، وطبيعة العمل والمهنة الحالية إن وجد، على الإيميل [email protected]، أو واتس آب 01127179560 في موعد أقصاه أسبوعين من تاريخه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى