اقتصاد

الأوروبي لإعادة الإعمار يدرس استثمار 75 مليون دولار في شركة تابعة لحسن علام للمرافق

كتبت – هاجر على

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار، أنه يدرس استثمار في رأس المال يصل إلى 75 مليون دولار (68.5 مليون يورو) في شركة HAU Energy BV، التابعة شركة حسن علام للمرافق (“HAU”).

وأضاف البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أن هذا الاستثمار يعمل على جمع رأس المال لتطوير وبناء مشاريع الطاقة المتجددة في المنطقة، بما في ذلك المشروع الذي تشارك فيه HAU، وهو مزرعة الرياح في خليج السويس بقدرة 1.1 جيجاوات.

وأوضح البنك الأوروبي أن الاستثمار قيد الدراسة، ومن المقرر أن يتم الموافقة عليه في 24 فبراير المقبل، مشيرًا أن المشروع سيعمل على تعزيز مشاركة القطاع الخاص في قطاع الطاقة المصري ودعم إطلاق مشاريع الطاقة المتجددة في مصر والمنطقة لتحقيق الأهداف المعلنة على المستوى الوطني.

ويستهدف المشروع الجودة “الخضراء” من خلال المشاركة في تطوير مشروعات الطاقة المتجددة، بما في ذلك أكبر مزرعة للرياح في مصر بقدرة إجمالية تبلغ 1.1 جيجاوات.

وسيساعد استثمار البنك في هذا المشروع الأول على تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 2.8 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا مع توقع تحقيق وفورات إضافية لبقية المشروع..

و أشاد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بالإجراءات التي اتخذتها الدولة لتعزيز مشاركة القطاع الخاص وزيادة الاستثمارات وتحسين بيئة الأعمال، كما أشاد بخطوات مصر في زيادة نسبة الطاقة المتجددة والتحول إلى مركز إقليمي للطاقة المتجددة وإطلاق المنصة الوطنية لبرنامج “نُوَفِّي” محور الارتباط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة.

جاء ذلك في تفاصيل التقرير الانتقالي لعام 2023-2024، الذي يصدره البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بشكل سنوي، لتسليط الضوء على التطورات الاقتصادية في دول العمليات من أجل تعزيز التحول إلى اقتصاد السوق المفتوح، وتشجيع ريادة الأعمال، بحسب بيان من وزارة التعاون الدولي اليوم الاثنين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى