الموقعتحقيقات وتقارير

الأنيميا «فقر الدم»..قاتل الأطفال الخفي الذي تضاعف في الـ 10 سنوات الأخيرة .. ملف «الموقع»

  ارتفاع نسبة الأنيميا في مصر إلى 43% هذا العام

  سمير: 15 مليون مريض بفقر الدم..وأعراضها كثيرة

  تسبب مضاعفات في الطحال والمخ نتيجة تكسير الدم وتضر الكلى

  فتحي: يجب معرفة السبب الرئيسي لتحديد العلاج المناسب

  ضرورة عمل تحاليل للأطفال من وقت للآخر خاصة في المناطق الريفية

تقرير- أسماء مدحت 

الأنيميا أو فقر الدم من أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان، كونها تتسبب في جلب أمراضا أخرى، وربما لا يشعر الإنسان بها إلا بعد فوات الأوان…

وتصبح خطورة الأنيميا أكبر في الأطفال، إذ يتسبب لهم في مضاعفات خطيرة تنتهي بالوفاة، إذا لم يجد العلاج السريع والمناسب.

ووفقا مؤشرات جهاز التعبئة العامة والإحصاء، فإن أعداد المصابين بالأنيميا تضاعفت من نسبة 27.2% عام 2014 إلى نحو 43% في عام 2022.

• منظمة الصحة العالمية

بحسب منظمة الصحة العالمية، يشكل فقر الدم مشكلة صحية عامة عالمية خطيرة تؤثر خاصة على صغار الأطفال والنساء الحوامل. وتقدر منظمة الصحة العالمية أن 42% من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات و40% من النساء الحوامل في كافة أنحاء العالم يعانون من فقر الدم.

ويعد فقر الدم الأكثر شيوعا في العالم، حيث يصيب أكثر من 1.6 مليار إنسان، و يعرف فقر الدم بصورة عامة على أنه تركيز منخفض للغاية للهيموجلوبين (البروتين الغني بالحديد الذي يحمل الأكسجين إلى الأنسجة في مختلف أجزاء الجسم) في الدم، ويحدث فقر الدم عندما يكون عدد خلايا الدم الحمراء أقل مما ينبغي أو عندما تكون قدرتها على حمل الأكسجين منقوصة.

ويرجع فقر الدم إلى نقص في العناصر الغذائية الأساسية، وهي في الأغلب الحديد، ولكن أيضا حمض الفوليك، أو فيتامين B 12، أو فيتامين أ.

ورغم أن فقر الدم قد يصيب أي شخص، فإن غالبية المصابين به من النساء في سن الإنجاب: في عام 2011، كان نحو 29% من النساء غير الحوامل على مستوى العالم (496 مليون امرأة) و.38% من النساء الحوامل (32.4 مليون امرأة) اللاتي تتراوح أعمارهن بين 15 إلى 49 عاما مصابات بفقر الدم.

وكان هذا الخلل أكثر انتشارا في جنوب آسيا ووسط وغرب أفريقيا.

ويتسبب فقر الدم في وفاة مليون شخص سنويا، ثلاثة أرباع هذه الوفيات في أفريقيا.

• سوء التغذية

الدكتور خالد سمير، أستاذ جراحة القلب والصدر بجامعة عين شمس، يقول إن مرض فقر الدم (الأنيميا) سببه سوء التغذية الناتجة عن نقص الحديد في الجسم، أو وجود ديدان في الجسم تسبب فقدان كميات من الدم وبالتالي تنقص كرات الدم الحمراء في الجسم.

وأضاف سمير، أن مرضى فقر الدم بالملايين ويتخطى عددهم ال 15 مليون فرد، كما أن أعراض الأنيميا كثيرة، أبرزها الشعور بالتعب المستمر وعدم القدرة على بذل الجهد والصداع وسرعة في ضربات القلب.

نرشح لك : محنة «كانسر».. رحلة علاج السرطان عندما تصاحب الموت وتتمناه .. 70% تقريبا نسبة وفيات مرضى الأورام في مصر

وأوضح، أن الأنيميا عند الأطفال تكون أغلبها بسبب عوامل وراثية، وهناك أنواع كثيرة منها، مثل أنيميا الفول وسببها نقص في انزيمات معينة تجعل بعض أنواع الغذاء التي تحتوي على بروتينات معينة تتسبب في تكسير الدم، وأنيميا الخلايا البنجالية الناتجة عن وجود جين متوارث يجعل كرات الدم سهله التكسير عند مرورها في الأوعية الدموية.

• سبب للوفاة

وتابع سمير، أن الأطفال الذين يعانون من الأنيميا يمكن أن يتعالجوا منها، وفي بعض الحالات تؤدي إلي وفاة الأطفال لأنه يحتاج إلي نقل دم متكرر ويحدث له مضاعفات في الطحال والمخ نتيجة تكسير الدم، وبقايا الدم المتكسر يترسب في الكلى أو أي مكان آخر.

وأكمل، أن الأنيميا الناتجة عن سوء التغذية أكثر انتشارًا في الأطفال لأن نسبة الحديد في لبن الأم قليل جدا، واللبن الصناعي هو الذي يحتوي على كميات أكبر من الحديد؛ لذلك يرجى إعطاء الطفل لبن صناعي بجانب لبن الأم بعد بلوغه الـ ٦ شهور.

• الشاي بعد الأكل

ومن المهم جدًا وجود الحديد في الطعام سواء على شكل أملاح معدنية أو تناول الأكلات التي تحتوي على حديد مثل: الكبدة واللحوم الحمراء، ومهم جدًا تجنب شرب الشاي مباشرة بعد تناول الطعام؛ لأنه يمنع امتصاص الحديد الموجود في الغذاء، وشرب الشاي يجب أن يكون بعد ساعتين من تناول الطعام أو في أوقات بعيدة عن أوقات الطعام.

نرشح لك : رحلة البحث عن الحياة:هنا العناية المركزة حيث يسكن الموت..مصر بحاجة لـ 5 آلاف سرير رعاية

وأشار سمير، إلى أنه من الضروري عمل تحاليل للأطفال من وقت للآخر خاصة في المناطق الريفية؛ للتأكد من عدم وجود طفيليات لأن بعض الطفيليات تمتص كميات صغيرة من الدم وهذا يؤدي إلى حدوث أنيميا.

• الدواء المناسب

آمال فتحي، خبيرة التغذية، نصحت بمعرفة السبب الرئيسي للأنيميا أولًا وأخذ الدواء المناسب له، بجانب اتباع نظام غذائي صحي لتعويض النقص في الحديد الموجود في الدم، ويجب الحرص على تناول الخضراوات مثل السبانخ والملوخية والخص والجرجير.

وأضافت، أنه يجب الحرص على تناول كميات مناسبة من فيتامين سي الموجود في الليمون والطماطم مضاف إلى الخضراوات التي تحتوي على الحديد النباتي، واستبدال العصائر المعلبة بالعصائر الطازجة مثل عصير البنجر والجزر، وتناول الفواكه التي يحدث لها أكسدة ويتغير لونها إلى اللون الأسود بعد فترة مثل التفاح؛ لأن بها نسبة عالية من الحديد.

وأوضحت فتحي، أن مريض الأنيميا يجب أن يواظب على أخذ ٣ لـ ٧ تمرات يوميًا لأن به نسبة حديد ومفيد جدًا لمرضي الأنيميا، كما يمكن أخذ طبق صغير من البليلة مضاف إليها المكسرات وغني بالحديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى