الموقعخارجي

الأمم المتحدة: 20 مليار دولار تكاليف إعادة إعمار غزة بعد الحرب

كتب_ أحمد عادل

قال مسؤول في منظمة التجارة التابعة للأمم المتحدة، إن غزة ستحتاج إلى “خطة مارشال” جديدة للتعافي من العدوان الذي تشنه إسرائيل علي القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي، مضيفا أن الأضرار الناجمة عن الحرب بلغت حتى الآن نحو 20 مليار دولار، وفق ما نشرته صحيفة إندبندنت البريطانية اليوم الجمعة.

وقال ريتشارد كوزول رايت، مدير منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، متحدثا على هامش اجتماع للأمم المتحدة في جنيف، إن الأضرار تعادل بالفعل أربعة أضعاف الأضرار التي لحقت بغزة خلال الحرب التي استمرت سبعة أسابيع في عام 2014.

وقال: «نتحدث عن نحو 20 مليار دولار إذا توقف العدوان الإسرائيلي الآن».

وقال كوزول رايت إن التقدير يستند إلى صور الأقمار الصناعية ومعلومات أخرى، وإن التقدير الأكثر دقة سيتطلب دخول الباحثين إلى غزة.

وأضاف أن إعادة الإعمار ستتطلب “خطة مارشال” جديدة في إشارة إلى الخطة الأمريكية لتعافي اقتصاد أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية.

قالت الأمم المتحدة، إن 70% من البنية التحتية المدنية، و84% من المرافق الصحية في غزة دُمِّرَت أو تضررت بشدة، وفقًا لقناة “القاهرة الإخبارية”.

وأضافت الأمم المتحدة: “لا مكان آمن في غزة”، مشددة على أن المدنيين ليسوا أهدافًا ويجب حمايتهم.

قالت وزارة الصحة في قطاع غزة، إن الاحتلال الاسرائيلي ارتكب 10 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 112 شهيد و157 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأكدت الوزارة، أنه لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات يمنع الاحتلال وصول طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول اليهم.

وأوضحت الوزارة في بيان اليوم الجمعة، ️ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي إلى 28775 شهيد و68552 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وقد أجبرت قوات الاحتلال الاسرائيلي النساء والاطفال على الانتقال من مبنى ناصر القديم دون أمتعة إلى مبنى الولادة الذي حولته إلى ثكنة عسكرية.

وبينت الوزارة، أن قوات الاحتلال الاسرائيلي تقتحم مبنى إدارة مجمع ناصر الطبي.

ودخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ133، مع تواصل المجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق شعب فلسطين، واستمرار نزوح المواطنين من مكان لآخر داخل القطاع المحاصر، في محاولة للنجاة من القصف الصاروخي وقذائف المدفعية ورصاص القناصة.

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، إن تدمير الاحتلال الإسرائيلي للجامعات والمعالم الثقافية في غزة يقضي على آخر مظاهر الحياة ويشكل تكريسا للإبادة الجماعية.

وأضاف المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في بيان له، أن أكثر من 98 شخصا من الكادر التعليمي الجامعي قـ تلوا جراء الغارات الإسرائيلية بينهم 3 رؤساء للجامعات.

وأشار المرصد إلى أن هناك 6 جامعات في قطاع غزة تم تدميرها جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي، بينها 3 جامعات دمرت بشكل كامل.

وعلى جانب آخر، كشف الدكتور أشرف القدرة، المتحدث باسم الصحة الفلسطينية، عن آخر التطورات في قطاع غزة، مؤكدا أن قوات الاحتلال الإسرائيلي مازالت تطرد المرضى والنازحين من أكبر مستشفيات جنوب غزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى