خارجي

«الأمم المتحدة»: 100 ألف لاجئ عبروا حدود السودان إلى دول مجاورة

كتبت – سمر نجيده :

قالت منظمة الأمم المتحدة، إن “أكثر من 100 ألف شخص عبروا حدود السودان إلى دول مجاورة”، جاء ذلك خلال نبأ عاجل أوردته قناة “القاهرة الإخبارية”.

من ناحية أخرى، وزعت منظمة الصحة العالمية الوقود على بعض المستشفيات في السودان، كما تعمل على تفريغ ست حاويات من الإمدادات الطبية التي وصلت عن طريق السفن إلى بورتسودان على البحر الأحمر وفق ما افادت الامم المتحدة في بيان رسمي.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة إن شحنات الإمدادات تشمل المواد اللازمة لعلاج الإصابات الرضحية وسوء التغذية الحاد الوخيم.

واشار خلال مؤتمره الصحفي اليومي الى الجهود الإنسانية في السودان إن صندوق الأمم المتحدة للسكان يدعم الشركاء على الأرض بالرعاية الصحية المنقذة للحياة وإمدادات الولادة الآمنة مضيفا أن مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين تخطط، بالتشاور مع الحكومات والشركاء، لاستقبال أكثر من 800 ألف شخص قد يفرون من القتال في السودان إلى الدول السبع المجاورة.

وقال دوجاريك إن مزيدا من الأشخاص سيُجبرون على الفرار بحثا عن الأمان والمساعدة الإنسانية إذا لم يتم حل الأزمة بشكل عاجل.

وأكدت أحدث الأرقام الصادرة عن فرق الأمم المتحدة على الأرض أن 73 ألف شخص قد وصلوا إلى البلدان المجاورة، بما في ذلك اللاجئون السودانيون والعائدون من لاجئي الدول الأخرى أيضا وخاصة لاجئي جنوب السودان.

وعين الأمين العام للأمم المتحدة السيدة كلمنتين نكويتا سلامي، من الكاميرون، نائبة لممثله الخاص في السودان وستصبح أيضا منسقة مقيمة للأمم المتحدة ومنسقة للشؤون الإنسانية في السودان خلفا للسيدة كاردياتا لو نديا، من السنغال، التي أعرب الأمين العام عن امتنانه لتفانيها في العمل.

وتتمتع نكويتا سلامي بخبرة تمتد ثلاثين عاما في مجال الشؤون الإنسانية والحماية، غالبيتها في الميدان وخلال السنوات الثلاث الماضية عملت مديرة للمكتب الإقليمي لشرق أفريقيا والقرن الأفريقي ومنطقة البحيرات العظمى بمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى