الموقعخارجي

الأمم المتحدة: حان الوقت لإزالة الأسلحة النووية من عالمنا

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إن التصدي لخطر الأسلحة النووية كان محوريًا في عمل الأمم المتحدة منذ إنشائها، مضيفا أنه “حان الوقت لإزالة الأسلحة النووية من عالمنا، والدخول في حقبة جديدة من الحوار والثقة والسلام”.

جاء ذلك، بمناسبة اليوم العالمي للإزالة الكاملة للأسلحة النووية، الذي يوافق 26 سبتمبر من كل عام.

وقال جوتيريش، إن قرار الجمعية العامة الأول في عام 1946 سعى إلى “إزالة الأسلحة النووية وجميع الأسلحة الرئيسية الأخرى القابلة للتكيف مع الدمار الشامل من التسلح الوطني”.

ولفت الأمين العام للأمم المتحدة، إلى أنه على الرغم من أن العدد الإجمالي للأسلحة النووية في تناقص منذ عقود ، إلا أن هناك حوالي 14000 أسلحة مكدسة في جميع أنحاء العالم، والتي تواجه أعلى مستوى من المخاطر النووية منذ ما يقرب من أربعة عقود، ونرى علامات مقلقة لسباق تسلح جديد”.

وبين الأمين العام للأمم المتحدة، أن الإنسانية لا تزال قريبة بشكل غير مقبول من الإبادة النووية.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، جميع الدول التي تمتلك التكنولوجيا النووية إلى التوقيع على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، التي تم تبنيها في عام 1996 ، ووقعتها 185 دولة.

وأشار إلى أنه لكي تدخل معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية حيز التنفيذ، يجب أن يتم التوقيع والتصديق عليها من قبل 44 دولة تمتلك التكنولوجيا النووية.

وقال جوتيريش إن قرار روسيا والولايات المتحدة بتمديد معاهدة ستارت الجديدة (معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية) والدخول في حوار  هو بادرة أمل.

وأضاف، أن معاهدة حظر الأسلحة النووية، التي دخلت حيز التنفيذ في يناير، تشكل أيضًا خطوة مرحب بها.

وقال الأمين العام، إن مسؤولية البناء على هذه التطورات تقع على عاتق الدول الأعضاء. ووصف المؤتمر الاستعراضي للأطراف في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية يناير 2022، بأنه فرصة سانحة لجميع البلدان لاتخاذ خطوات عملية لمنع استخدام  والقضاء بشكل شامل على الأسلحة النووية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى