الموقعخارجي

الأقمار الصناعية تكشف “حقائق جديدة” بشأن حجم الملء الثالث لسد النهضة

تتكشف كل يوم حقائق جديدة بشأن بناء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، فيما أظهرت صورة حديثة التقطتها الأقمار الصناعية للسد تفاصيل جديدة حول منسوب المياه وارتفاع الممر الأوسط واستعدادات إثيوبيا للملء الثالث.

وبينت الصورة أن منسوب المياه في بحيرة السد يقل، فضلا عن عدم وجود أي إشارات لأعمال بناء في الممر الأوسط تمهيدا للتخزين الثالث الذي تعتزم إثيوبيا البدء فيه خلال موسم الفيضان المقبل.

وتعليقا على ذلك، وقال الخبير المصري الدكتور عباس شراقي، إنه طبقا لصورة الأقمار الصناعية فإن المخزون الحالي لسد النهضة يبلغ حوالي 7 مليارات متر مكعب عند منسوب 575 مترًا فوق سطح البحر.

وأضاف، أن منسوب المياه انخفض بمقدار مليار متر مكعب منذ فتح بوابة التصريف 12 مارس الماضي، موضحًا أن الصورة يظهر فيها استمرار عمل التوربين رقم 10، واستمرار تدفق المياه من خلال إحدى فتحتي التصريف، وظهور بعض الجزر نتيجة انخفاض المخزون.

ووفقًا لمعلومات “شراقي” فإن إثيوبيا تستهدف تخزين ثالث بحوالي 10 مليارات م3 عن طريق تعلية السد بمقدار 20م، بما يعادل حوالي 1,3 مليون متر مكعب خرسانة، إلا أنه أكد أن هذا الأمر يصعب تحقيقه في الفترة الزمنية المتبقية على الفيضان الجديد. بحسب تصريحاته لـ”العربية”.

كما توقع فشل إثيوبيا في استكمال أعمال الخرسانة للممر الأوسط، وبالتالي فشل اكتمال التخزين الثالث مع إمكانية أن تقوم أديس بابا بتخزين نحو 3 مليارات متر مكعب فقط من إجمالي 10 مليارات تستهدفها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى