اقتصادالموقع

اقتصادي لـ«موقع»: الحكومة وجهت جميع امكانياتها للحرب.. والانتصار كاد أن يكون مستحيلًا

كتبت- نورهان أبوزيد

قال أحمد خطاب الخبير الاقتصادي إن الحكومة في 1973 وجهت كل إمكاناتها وقدراتها إلى الحرب بين مصر وإسرائيل وانتصرت مصر بدعم من الشعب و الحكومة وكان الانتصار يكاد أن يكون مستحيلا في ذلك الوقت.

واضاف خطاب في تصريحات خاصة لموقع« الموقع» أن الوضع الاقتصادي كان في غاية الصعوبة؛ لأن مصر فقدت مواردها في قناة السويس وذلك يعد مورد رئيسي لها.

وتابع أن البطل الحقيقي حينها كان الرئيس محمد انور السادات؛ لأنه أعطى رسالة الى المواطنين على وجوب التكاتف بجانب الحكومة ويعطون لها الدعم.

وأكمل خطاب إن الشعب لم يتسارع على شراء سلع استهلاكية حرصا على ترك الفرصة لمن لدية رغبة أو حاجة إلى الشراء فذلك كان أعلى صورة من صور تضافر الشعب مع حكومته.

أشار إلى أن الرئيس أعطى تعليمات مسبقة للوزارات لتوفير السلع الدوائية والسلع الاستراتيجية الغذائية لمدة 6 شهور ورفع مخزون مصر من البترول خاصة أن الدول العربية مثل السعودية كانت المنتج الأول للبترول ووجهت معظم طاقتها البترولية لمصر وبعض الدول ايضا كـاليبيا و إيران.

نرشح لك : ملحمة أكتوبر المجيدة| اقتصادي لـ«الموقع»: الدولة نجحت في إدارة المالية العامة في وقت أصعب ما يكون

وأكد خطاب على أن نجاح الحكومة لإدارة الوضع الاقتصادي اثناء حرب اكتوبر كان نجاحًا مشترك بين الشعب والحكومة؛ لأن الشعب كان لديه رغبة في جلاء المحتل عن أرض سيناء وتحرير البلد .

وأضاف أن القوات المسلحة قامت بدور عظيم في توفير نفاقتها العسكرية في الحرب وتقليل خسائرها العسكرية بأكبر درجة ممكنة وكان على رأسهم المشير أحمد اسماعيل؛ لأنه العقل المدبر و الفريق الجمسي وكل رجال القوات المسلحة؛لأنهم اجتازوا الحرب بأقل خسائر وتكاليف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى