اقتصادالموقع

اقتصادي لـ«الموقع»: نطالب بالتخلي عن الاستهلاك الاستفزازي للسلع للسيطرة على التضخم

كتبت – نورهان أبو زيد

علق أحمد خطاب، الخبير الاقتصادي، على قرار البنك المركزي في استهدف تحقيق انخفاض نسبة معدل التضخم السنوي لـ7% في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2024 قائلا:”من الصعب أن يتحقق ذلك ولكن ليس مستحيلا إذ كان هناك رؤى وخطط لدى الحكومة والبنك المركزي والساسيات النقدية وأيضا الشفافية مع الشعب”.

وأضاف خطاب خلال حديثة لموقع «الموقع»، أننا نتمنى ألا يزيد نسبة التضخم في الشهور القادمة من عام 2023 وفي حالة انخفاض التضخم ولو بنسبة بسيطه في مقدمة عام 2024 يعد انجازا كبيرا للحكومة.

وتابع «خطاب»، أن معدلات التضخم مرتبطة بعدة أشياء ويقل إذ كان هناك طفرة بالصناعة و جذب استثمارات الدولية المباشرة واستقرار الأسعار واستقرار السياسات الدولية التي تعمل عليها الدولة وغيرها.

وأكمل، لنسيطر على معدلات التضخم يجب أن يكون هناك تكاتف وتعاون بالقرارات من الجهة الحكومية والقطاع الخاص لتحقيق انخفاض معدلات التضخم وعدم اللجوء إلى الاستهلاك بشكل استفزازي يؤثر على التضخم.

نرشح لك : شعبة الخضراوات لـ«الموقع»: انتاجية المانجو ضعيفة هذا العام.. والكيلو بـ 25 جنيه

ولفت، يجب أن نهتم بأولوياتنا والاساسيات كالطعام و الدواء وغيرها بعيدا عن الأمور الثانوية لأن السلع الترفيهية تؤدي لزيادة معدلات التضخم.

الجدير بالذكر أن البنك المركزي يستهدف أن يحقق انخفاض معدل التضخم السنوي إلى 7% (±2%) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2024، على أن يواصل تراجعه إلى 5% (±2%) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2026.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى