اقتصادالموقع

اقتصادي لـ«الموقع»: قرض الصندوق سيحل مشكلة وليس الأزمة

كتب- سيف رجب

علق الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، على قيمة قرض الصندوق ومدى استفادة مصر من هذه القيمة الضئيلة مقارنة باحتياجاتها من الدولارات، وعما إذا كان القرض يحل أزمة أم لا.

قال الدكتور خالد الشافعي، إن أي دولة تطلب الحصول على قرض يكون بهدف حدث إنفراجة في شيء،ماء، والقرض يحل مشكلة معينة فقط ولكن لا يحل أزمة بشكل كامل.

وأضاف «الشافعي» في تصريحات خاصة لموقع «الموقع» أن صندوق النقد الدولي يضع إجراءات مشددة لكي يرى مدة قوة الدول واحتياجها إلى هذه القروض.

نرشح لك : سعر مبالغ فيه.. رئيس شعبة السياحة لـ موقع «الموقع»: تأشيرة السائح العراقي بـ 400 دولار  

وتابع الخبير الاقتصادي أن الصندوق يعقد مع الدولة العديد من اللقاءات على مستوى الخبراء والتنفيذين، قبل منح القرض المطلوب، كما أن شروط الصندوق معلومة بشكل كامل لكافة الدول.

وتتفاوض مصر على قرض من صندوق النقد الدولي منذ مارس الماضي، وتعتبر هي المرة الأولى التي طالت فيها المفاوضات، وجاء ذلك عقب خروج الأموال الساخنة والاستثمارات من مصر جراء نشوب الحرب الروسية الأوكرانية.

أعلن صندق النقد الدولي منذ يومين أن مناقشات خبراء الصندوق مع ممثلي الحكومة المصرية شهدت تقدمًا كبيرًا في جميع السياسات، بما في ذلك السياسات المالية والنقدية والإصلاحات الهيكلية، وحسب وزير المالية الدكتور محمد معيط فإنه سوف يتم الإعلان عن القرض في وقت قصير جدا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى