اقتصادالموقع

اقتصادي لـ«الموقع»: ارتفاع الطلب على السلع في شهر رمضان يجبر الحكومة على طرح أذون خزانة باستمرار

كتبت- ندى أيوب

قال الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، نائب رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بمنظومة العمل العربي بجامعة الدول العربية لشئون التنمية الاقتصادية، إن طرح البنك المركزي لأذون خزانة نيابة عن وزارة المالية في السوق المصرفي بقيمة 40 مليار جنيه، كان الهدف منه توفير سيولة مالية لتدبير احتياجات الوزارات والهيئات المختلفة لاستكمال الخطة المالية لشهر أبريل.

وأضاف غراب لموقع «الموقع» أن طرح أذون الخزانة يهدف لسد احتياجات الوزارات والهيئات والسلع الاستراتيجية المستوردة بالتزامن مع شهر رمضان وتزايد الطلب علي السلع الاستراتيجية بالأسواق.

ونوه على أن طرح شهادتي الإدخار الثابتة والمتناقصة التي أصدرها بنكي مصر والأهلي، الأولى بعائد ثابت لـ 3 سنوات بفائدة 19% سنويًا ويصرف عائدها شهريًا، والثانية بعائد 22% متناقص لمدة 3 سنوات، حيث تكون الفائدة في السنة الأولى 22% والثانية 18% والثالثة 16% ويصرف العائد شهريًا كان متوقعا خاصة مع رفع الفائدة 2%.

نرشح لك : خبير تسويق سياحى لـ «الموقع»: الموسم الصيفي المقبل يشهد إقبالا على الطلب أكثر من العرض

وأبان غراب، أن من أهم أسباب طرح الشهادتين الثابتة والمتناقصة هو انتهاء أجال شهادة الـ 18 % والتي قدرت حصيلتها في البنكين بمبلغ 750 مليار جنيه، مضيفا أن صرفها للمستحقين قد ينتج عنه زيادة الطلب في الأسواق والذي قد يحدث أثرا تضخميا يزيد من معدل التضخم، ولذلك تم إصدار الشهادات الجديدة، وذلك لجذب السيولة الناتجة عن حصيلة شهادة الـ 18%.

وأشار غراب، إلى أن من مميزات الشهادة المتناقصة انها تعطي حاليا اعلى عائد بالتزامن مع التضخم المرتفع ليعوض المدخرين، ثم سيبدأ يقل العائد العام القادم وذلك بالتزامن مع انخفاض التضخم العام المتوقع القادم حتى يصل للنسب المتوقع انخفاضه العام بعد القادم ليتناسب قيمة العائد مع الشهادة في العام الثالث مع معدل التضخم فيعود بالنفع على المدخر .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى