اقتصادالموقع

اقتصاديون للموقع: شهادات الـ 25% على المدى القصير أربح..والذهب على المدى البعيد

>> خطاب: من الأفضل تنوع أوعية الاستثمار

>> الأفضل للمواطن العادي إيداع الأموال في البنوك

>> الذهب مفضل لدى محبي المغامرة

>> فائدة البنوك استثمار خالي من المخاطر

>> الملاح: شراء الذهب هو الوعاء الرابح على المدى البعيد

>> المدى القصير الأفضل له الإيداع في البنوك والاستفادة بعائد مرتفع

كتبت- ندى أيوب

حالة من الضطراب تسيطر على معظم الشعب المصري بعد قرار البنوك برفع معدلات الفائدة على شهادات الادخار والذي نتج عنه تحرك بقيمة جنيه ونصف تقريبًا في سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري، وعلى اعتبار أن الذهب هو الملاذ الآمن في كل الأوقات، يتسائل العديد عما إذا كان هو الوعاء الرابح أم إيداع المدخرات في البنوك والحصول على عوائد عالية..

• تنويع مصادر الاستثمار

قال أحمد خطاب الخبير الاقتصادي ورئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن الأفضل بالنسبة للمستثمر أن ينوع مصادر استثماره، ولكن في الوقت الحالي الاستثمار الامن بالنسبة للمواطن العادي هو إيداع أمواله في البنوك والاستفادة بعائد 25% وهي فائدة مضمونة وغير محاط بالمخاطر.

• مضاربات الذهب

وأضاف الخبير الاقتصادي لموقع “الموقع” أن الوقت الحالي يشهد مضاربات في سوق الذهب وبالتالي فهو متذبذب وربما يتجه بعض المواطنين لبيع ما لديهم وشراء شهادات الادخار مرتفعة العائد، ويمكن لأسعارالذهب أن تتراجع بهذه الخطوة، أما اذا اتجه المواطن لشراء الذهب فهو بالطبع ملاذ آمن في كل الأوقات، وإن تراجع فلن يكون التراجع القوى.

• محبي المغامرة

وأوضح خطاب، أن الاستثمار بالنسبة للتجار محبي المغامرة ربما تكون الأفضلية للذهب لأنه قد يخسر وقد يحقق مكاسب طائلة بسبب أن العالم متهافت على الاستثمار في الذهب، أما الوعاء البنكي في الوقت الحالي هو الأكثر أمانًا ويليه الاستثمار في العقارات من ثم يأتي الاستثمار في الذهب في المرتبة الثالثة، ومن ثم يكون الاستثمار في البورصة.

نرشح لك: بعد تراجع الجنيه.. اقتصادي يكشف لـ «الموقع» مصير الدولار في السوق السوداء

• الوعاء الآمن

ومن جهتها تقول هدى الملاح، مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى، إن الذهب هو الوعاء الآمن مهما ارتفعت قيمة الفائدة، وخاصة إذا كانت حيازة الذهب لمدة طويلة، أما إذا كان المواطن ينوى بييع الذهب بعد شهر أو شهرين أو أقل من عام، فالوعاء الأفضل بالنسبة له إيداع أمواله في البنوك والاستفاة من عائد شهادات الادخار الـ 25% عام.

• تآكل الأموال

وأضافت مدير المركز الدولي للاستشارات الاقتصادية ودراسات الجدوى أن أسعار الذهب ترتفع مع أسعار الدولار وزيادة الفائدة لذلك فالأفضل على المدى البعيد هو شراء الذهب، لأن القيمة الشرائية للأموال تقل وتتآكل مع مرور الزمن، مشيرةً إلى ضرورة الأخذ في الاعتبار أن الوقت الحالي يشهد مضاربة في سعر الذهب لأننا لاحظنا الفترة الماضية التذبذب الشديد في الأسعار على خلفية أسعار الدولار في السوق السوداء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى