اقتصادالموقع

استشاري في حوار لـ «الموقع» : أسعار العقارات تستمر في الزيادة ويعقبها تنازلات من البائع

كتبت – ندى محمد أيوب

حالة من الضبابية تسيطر على السوق العقاري المصري، وسط عزوف شبه تام من المواطنين على شراء العقار، نظرًا للارتفاعات غير المسبوقة في أسعار المواد الأولية ومن ثَم أسعار المنتج النهائي من العقار، تأثرًا بتبعات حالة الركود التي شهدها السوق بداية من ظهور فيروس كورونا مروراً بالأزمة الروسية الأوكرانية التي لم ينجو منها قطاع من القطاعات الاقتصادية، وفي هذا الصدد يحاور موقع «الموقع» المهندس خالد عاطف استشاري وخبير التقييم العقاري عن المشهد العام لسوق العقارات، وأبرز المعوقات التي تواجه القطاع، ومتطلبات تنشيط السوق العقاري وإليكم نص الحوار..

– بدايةً.. حدثنا عن المشهد العام للسوق العقاري خلال الفترة الحالية.

طبعا المشهد مضطرب وغير مستقر، وهناك حالة ترقب بين البائع والمشتري، فالأول متخوف من البيع خلال الفترة الحالية ومع ارتفاع الأسعار مستقلا لن يستطيع التعويض، والأخير ينتظرانخفاض الأسعار، إضافً إلى أن هناك زيادات سعرية مستمرة في الحديد والأسمنت، مما أدى إلى شلل حركة البيع والشراء إلا في الوضع الإضطراري مع تقديم بعض التنازلات من البائع.

– حجم انخفاض المبيعات بداية من الجائحة.. مرورًا بالأزمة الأوكرانية وتبعاتها؟

نرشح لك: اقتصادي لـ«الموقع»: إصدار النقود وفقًا لمعايير محددة تحقق استقرار نقدي ونمو اقتصادي

طبعا المبيعات تأثرت بشكل كبير بسبب تداعايات هذه الأزمة على القطاع العقاري شأنه كشأن باقي القطاعات، ولكن في الوقت الحالي الأمور هدأت نسبيًا ربما تتجه إلى المفاوضات.

– برأيك ما هي أبرز المعوقات التي تواجه القطاع العقاري خلال الفترة الحالية؟

الزيادة المضطربة لأسعار مواد البناء، قلة القدرة الشرائية للمواطنين، تنافسية العروض، تخوف المستثمرين من الخوض في مشاريع جديدة في ظل توترات أسعار السوق.

– هل تعتقد أن مبادرات التمويل العقاري ما زالت مؤثرة في تنشيط السوق العقاري، أم أنها تحتاج لمزيد من الدعم؟

مبادرات التمويل العقاري مدعومة بما فيه الكفاية ولا تحتاج لمزيد من الدعم، وعلاقتها بتنشيط السوق ترجع إلى شروط معينة منها عدم مخالفة الوحدة، مترخصة، الرسوم ودخل الناس لابد يكون متوفر، حتى تمكنهم من امتلاك وحدة، تسهيلات الدولة موجودة بالفعل وانما يرجع الأمر كذلك إلى حجم القوى الشرائية.

– برأيك ما هي أكثر الأماكن الجاذبة للاستثمار العقاري في مصر؟

أكثر الأماكن جاذبة للاستثمار العقاري في مصر هي العاصمة الإدارية والمدن الجديدة والقاهرة الجديدة والشيخ زايد والشروق العبور، وبالنسبة للأسعار تأتي القاهرة الجديدة في المرتبة الأولى تليها منطقة الشيخ زايد.

– هل الاستثمار في المدن الجديدة يستهدف فئة معينة؟

المدن الجديدة متنوعة، وليست كلها قصور وفلل، وإنما تضم إسكان للشباب،عمارات ومولات، إسكان اجتماعي، إسكان لمحدود الدخل.

– أبرز المتطالبات لتنشيط السوق العقاري خلال الفترة الحالة؟

يمكن أن ينشط السوق العقاري في حالة أن الحكومة تطرح أراضي للأشخاص، وتعديل الاشتراطات البنائية.

– هل تتوقع استمرار زيادة أسعار العقارات خلال الفترة المقبلة؟ أم أن هناك تنبؤات بالانخفاض؟

التنبوء أن الأسعار تزداد بنسبة من 15 لـ 20%، وتنأى الناس عن الشراء إلا في حالة الضرورة القصوى، مع وجود تنازلات في الدفع من البائع، سواء بتسهيلات في تقسيط ثمن العقار أو في ثمن الوحدة نفسها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى