اقتصاد

ارتفاع قياسي لأسعار الكاكاو مع استمرار أزمة إمدادات غرب أفريقيا

كتبت – ماري نادي

ارتفعت العقود الآجلة لأسعار الكاكاو لتصل إلى مستوى قياسي جديد في نيويورك، مع قليل من الاستقرار الذي يلوح في الأفق لأزمة الإمدادات العالمية.

ارتفعت الأسعار بأكثر من الضعف منذ بداية العام مع تضرر المحاصيل في غرب أفريقيا بسبب سوء الأحوال الجوية وآفات المحاصيل. تفاقمت تقلبات السوق بسبب ارتفاع طلبات الهامش وتراجع الاهتمام المفتوح.

بلغت شحنات الكاكاو إلى موانئ ساحل العاج 1.31 مليون طن حتى الآن هذا الموسم، بانخفاض 30% عن العام السابق، حسبما ذكرت “بلومبرج” اليوم الإثنين.

يشكل هذا التأثير عبئاً على الشركات المصنعة للشوكولاتة في دول مثل ألمانيا وسويسرا.

ارتفعت الأسعار بنسبة 2.2% لتصل إلى 10702 دولار للطن، وهو أعلى مستوى تسجله على الإطلاق للعقد الأكثر نشاطاً، قبل أن تتراجع لتتداول أعلى بنسبة 1.7% في نيويورك.

وقد توقع سيتي بنك الأمريكي أن يستمر الارتفاع القياسي لأسعار الكاكاو والبن، مشيراً إلى الظروف الجوية المعاكسة وتوقعات الطلب ما يهدد مبيعات الشيكولاتة.

وفي نيويورك، تم تداول مؤشر العقود الآجلة للكاكاو ICE منخفضاً بنسبة 1.6% عند 9370 دولاراً للطن المتري.

وقد ارتفع العقد، الذي تجاوز مؤخراً عتبة 10000 دولار لأول مرة، بأكثر من 120% حتى الآن هذا العام وفق ما نقلت سي إن بي سي.

وتوقع البنك الأمريكي أن يستقر تداول الكاكاو في نطاق يتراوح بين 9000 دولار إلى 10000 دولار للطن المتري خلال الأسابيع الثلاثة إلى الأربعة المقبلة.

منذ بداية العام، قفزت أسعار الكاكاو بأكثر من الضعف نتيجة عوامل مناخية أدت إلى تراجع المحصول، إضافةً إلى زيادة الآفات التي استهدفت أشجار الكاكاو، بالتزامن مع ارتفاع تكاليف المبيدات والأسمدة.

بشكل عام، يقول سيتي إنه لا يزال “متشائماً بشكل طفيف” بشأن أسعار الكاكاو حتى نهاية العام وحتى عام 2025.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى