اقتصاد

«اتحاد منتجي الدواجن»: 40 جنيها خسائر كرتونة البيض يوميًا.. ورصدنا بيع 3 ملايين طائر منذ أول مارس

كتبت- ندى أيوب

أكدت شعبة بيض المائدة بالاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن استمرار عدم الإفراج عن خامات الأعلاف ووصولها إلى مرحلة خطرة يصعب معها استمرار القطعان المنتجة، وهناك استمرار لبيع القطعان المنتجة لبيض المائدة نتيجة لعدم الإفراج عن الأعلاف.

وأضافت شعبة بيض المائدة، أنه تم رصد بيع 3 ملايين طائر منذ أول مارس الجاري، وذلك نتيجة لارتفاع سعر طن الذرة الصفراء إلى 20 ألف جنيه في حين أن السعر العالمي لا يتجاوز 10500 ألف جنيه.

وأكدت الشعبة، على أن تكلفة طبق البيض يتخطى 136 جنيه في حين أن يباع من أرض المزرعة بسعر 95 جنيه، متكبدا خسائر يومية بقيمة 40 جنيها لكل طبق.

وكانت الشعبة، قد أعلنت الأسبوع الماضي، أنن أسباب ارتفاع أسعار البيض في السوق المحلي، هو ارتفاع سعر الدولار من 16 جنيها حتى 31 جنيها في البنوك وخاصة أن 80% من مكونات الأعلاف مستوردة من الخارج.

وأضافت شعبة بيض المائدة، أن بعض المستوردين يحصلون على الدولار من البنوك بـ 30جنيها لاستيراد الذرة والصويا إلا أن المنتجين يحصلون على الأعلاف بدولار مسعر بـ 45 جنيها، وعلى الرغم من أن سعر طن الذرة عالميًا لا يزيد عن 9000 جنيه، إلا أنه وصل محليًا إلى 15000 جنيه.

وأوضحت الشعبة، أن السبب في احتكار الأعلاف هو قلة الإفراجات مما خلق سوقًا سوداء، على الرغم من سعى الحكومة لرفع كمية الإفراجات، إلا أن ما يقرب من 50% من المنتجين الصغار والمتوسطين خرجوا من المنظومة.

وأكدت الشعبة أن هناك عاملًا آخرًا لارتفاع أسعار البيض والدواجن وهو ارتفاع أسعار اللقاحات والأمصال والأدوية البيطرية، فضلا عن عدم توافر أصناف كثيرة منها، وهو ما سبب مشاكل إضافية للمزارعين والحالة الصحية للقطيع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى