منوعات

«إعلامي»: «هل احنا دولة ومجتمع دستوري يطبق ويحترم الدستور؟»

كتبت أميرة السمان

أكد الإعلامي إبراهيم عيسى، أن الدستور هو من ينظم حياتنا وطبيعة الحياة في المجتمع المصري، وتساءل قائلًا: “هل نحن دولة ومجتمع دستوري يطبق ويحترم الدستور؟”.

وقال “عيسى”، إننا أمام واقع يستمد قوانينه وإجراءاته من خلال الدستور فهل الواقع متسق مع الدستور، متساءلًا: “هل نحن مجتمع دستوري يحترم الدستور”، مشددًا على أن الدستور أهم كتاب في مصر وهو البنية الأساسية للمجتمع والدولة.

وشدد إبراهيم عيسى، على أنه لابد من قراءة هذا الدستور المصري ليل نهار لاكتشاف الفارق بين الليل والنهار، لنرى أن هذا الدستور مطبق ومنفذ على أرض الواقع أم أننا بصدد الاستغاثة أو التأكيد أو الإرادة والعزيمة على أن يطبق هذا الدستور كاملًا، جاء ذلك خلال تقديم برنامج “حديث القاهرة”، المٌذاع عبر شاشة “القاهرة والناس” مساء اليوم الأربعاء.
وأكد، أنه في ظل فعاليات معرض القاهرة للكتاب المقامة حاليا في مصر من المهم الاطلاع على الكتب والتعلم منها واختبار الحياة من خلالها ورؤية خبراتها، لافتا إلى أنه من المهم مراجعة وقراءة أهم كتاب في مصر وهو “دستور مصر”.

وأوضح “عيسى” أن الدستور هو البنية الأساسية للدولة المصرية والمجتمع، ودستور مصر مر عليه 100 عام، مؤكدا أن الدولة تكون دولة عندما تمتلك الدستور وتطبقه، والدستور المصري ظهر في الصورة النهائية عام 1923، منوهًا بأن هناك بعض المصريين استشهدوا من أجله وكان يهتف لهذا الدستور في المظاهرات كما الجلاء.

وأشار، إلى أنه تم الإطاحة بدستور 23 وتم عمل عدة دساتير بعد الإطاحة به حتى عمل دستور مصر الدائم 71 في عهد الرئيس السادات، موضحًا أنه لم يكن دائم وتم عمل دستور مؤقت في 2011 ومن ثم دستور عهد الإخوان حتى جاء دستور 2014 بصورته الأساسية وتم التعديل عليه فقط عام 2019.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى