الموقعتحقيقات وتقارير

«أيتها الجماهير العريضة».. «زهران» يسير على خطى «مرجان أحمد مرجان».. وقانوني: لابد من حضور ألف شخص حد أدني

كتب: إسلام الأسيوطي

لم يعد فيلم عادل إمام «مرجان أحمد مرجان» مجرد مشاهد سينمائية خاصة حينما عرض نفسه مرشحا وكان يعقد مؤتمرا ويقول أيتها الجماهير العريضة في الوقت الذي لم يحضر الصوان سوى بضعة أفراد، وعلى هذا النهج المرشح الرئاسي فريد زهران، ففي جميع لقاءاته لم تشمل العديد من المرشحين.

ما ظهر في أروقه المؤتمرات التي عقدها كان بمثابة ضربة قاسمة أظهرت ضعفه بين المواطنين وقلة حيلة مؤيديه الذين عجزوا عن تنظيم مؤتمرات توصف باللقب الرنان ويُطلق عليها جماهيرية، المشهد الذي يذكرنا بفيلم مرجان أحمد مرجان ووقوف الزعيم عادل إمام في مؤتمر فارغ ليس به أحد عندما خاص المعركة الانتخابية ضد الفنانة ميرفت أمين وقال: “أيتها الجماهير العريضة” على الرغم من عدم حضور أحد.

الحاضرون لا يتجاوزون العشرات في أغلب مؤتمراته إن لم تكن جميعها، فضلًا عن انعقادها في أماكن مغلقة وقاعات لا تستوعب 100 فرد على الأكثر، فكيف استطاع أن يطلق عليها في كل مرة مؤتمرات جماهيرية؟.

قال الدكتور أحمد القرماني، الخبير القانوني، إن الحد الأدنى لكي نطلق على المؤتمر أنه جماهيريًا يجب أن يحضره 1000 شخص على الأقل، مشيرا إلى أن عادة ما تكون المؤتمرات تكون في المناطق الريفية أكثر من الحضارية لأن الأشخاص بالريف يعرفون بعض ويكون من السهل جمع المواطنين ولكن في الأماكن الحضرية يكتفي بالأماكن المتسعة التي تستوعب الآلاف كما عقد الرئيس المؤتمر في الاستاد.

وأضاف لـ”الموقع“: المؤتمرات ترتبط بعدة أمور مثل المالية والدعم وتقيد باعتبارات معينة كالتصاريح، لافتًا إلى أن توجد وسائل أحدث للتواصل مع المواطنين مثل الفيديو كونفرانس ومخاطبة المرشح لجماهيره من خلال شاشات عرض بمناطق ومحافظات مختلفة وهذا الأمر يختلف حسب قدرات الشخص ومن الممكن إرسال رسائل نصية وتوجد وسائل كثيرة يتم دراستها في مواد النظم الانتخابية.

نرشح لك: مؤسس المخابرات القطرية يكشف لـ«الموقع» الرسالة الحقيقة وراء «إيديكس 2023»

واستكمل أستاذ القانون، ما يخالف ذلك يُطلق عليه “قاعدة” أو اجتماع أصدقاء أو اجتماع مصغر وهذا يدل على عدم وجود شعبية، وإذا كان مرشح رئاسي يجلس ويجمع أعضاء حزبه وأماناته حوله فهذا ليس مؤتمر جماهيري ولا هذا مرشح رئاسي ولا يحظى بتأييد شعبي، وبذلك يكون رشح نفسه لكي يعرفه المواطنين ليس أكثر.

ومن المقرر أن تنطلق الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 في الداخل يوم الأحد المقبل 10 ديسمبر الجارى وتستمر لمدة 3 أيام، أي تسير على مدار أيام 10 و11 و2023/12/12، ويتنافس في الانتخابات الرئاسية المصرية 2024.

وأجريت الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 بداخل 137 مركزا انتخابيًا تتوزع على 121 دولة حول العالم، وزُودت المقار الانتخابية بكافة التجهيزات اللازمة التي تضمن حُسن سير العملية الانتخابية في مختلف إجراءاتها، والتيسير على الناخبين، وشفافية ونزاهة الاقتراع.

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات الانتهاء من مرحلة تصويت المصريين في الخارج بـ الانتخابات الرئاسية 2024، والتي أجريت وفق الجدول الزمني للعملية الانتخابية على مدى أيام (1 و2 و3) من شهر ديسمبر الحالي، بمقار البعثات الدبلوماسية المصرية من سفارات وقنصليات منتشرة حول العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى