الموقعتحقيقات وتقارير

أوكازيون على جمعة للفتاوي يثير الجدل.. كله بالحب يمشي

الاختلاط بين الجنسين مش حرام.. وحب الرجل من المرأة لا يلزم منه الزواج

الصداقة بين الولد والبنت مباحة.. و80% من “حبيبة” الجامعات في الثمانينات انفصلوا

غير المسلمين هيدخلوا الجنة

تقرير- دعاء رسلان

موجة من الجدل اشتعلت بين رواد السوشيال ميديا وذلك عقب إطلاق الدكتور على جمعة مفتي الديار السابق في برنامج “نور الدين” المذاع على قنوات فضائية عددا من الفتاوى التي رد فيها على تساؤلات واستفسارات الأطفال والكبار، والتي تركزت على مدى مشروعية العلاقة بين الشاب والفتاة قبل الزواج، وحرمانية الحب من عدمه، ورأى الشرع في الاختلاط بين الجنسين، والصداقة بين البنت والولد ومشروعية “البست فريند”.

فتوى علاقة الحب بدون زواج

في سؤال لطالبة إلى الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، حول وجود علاقة حب ليس بها عفاف فهل يأثم عليها؟، ورد علي جمعة: “نعم يأثم، حتى لو اتجوزوا، من بداية العقد هيزول الإثم وقبل العقد هيفضل الإثم”.

فتوى الكلام في الحب قبل الزواج

وسألت فتاة أخرى، قائلة: “هل ينفع أقابل شاب وبيكلمني في الحب هل كده حرام ولا حلال؟ والأهل عارفين، ومفيش تلامس، يبقي كده الحب حرام؟”، وقد رد الشيخ على جمعة: قائلا: “هل في عفاف ولا مفيش؟،] يعنى خرجوا مع بعض ومسك إيديها وسبل لها بعينها يبقى كده مفيش عفاف، وطالما مفيش عفاف حتى لو الأهل عارفين يبقى كده ممنوع، وهتبقى آثمة لو استمرت في هذه العلاقة”.

فتوى الاختلاط بين الجنسين

وبسؤال طالب حول لجوء بعض مؤسسات الأزهر التعليمية بداية من المرحلة الإعدادية بمنع الاختلاط رغم كون الاختلاط ليس حراما، رد] علي جمعة، قائلا: “دي طلبات الأهالي وثقافة موروثة، والاختلاط مش حرام”.

وتابع: “طالما مفيش نية سيئة في أي حد فيهم، فالاختلاط ليس حراما، والبشرية كلها لم يكن فيها اختلاط، والبدو لا يمكن أن يكون فيهم] تحرش أو هذا الكلام”.

فتوى الحب قبل الزواج

ورد الدكتور على جمعة على حكم الحب قبل الزواج؟، قائلا: “يمكن للرجل أن يحب المرأة وحب الرجل من المرأة لا يلزم منه الزواج.. ربنا لا يحاسبني على الحب والكره، والحب شعور قلبي لا تملكه.. لكن الله سيحاسبني على التصرفات التي تكون خارج القلب، لذلك يجب ألا يدفعني الحب إلى ارتكاب الأفعال الحرام”.

وأشار إلى أنه تم عمل بحث عن “عشاق الجامعات” قبل الزواج، خلال الفترة من 1980 حتى 1986، وتزوجوا بعد حب، وتم اكشاف أن 80 % من الذين تزوجوا عن حب، انفصلوا، والباقي كملوا وبالبحث عن الأسباب تم اكتشاف أن كل واحد فيهم مش عارف يعني إيه حب.. فالحب عطاء وليس ميل قلبي فقط أو شهوة، فالحب أن تعطي من جهدك ووقتك من غير مقابل”.

توجهت طالبة بسؤال إلى الدكتور على جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، حول حكم الاختلاط والهزار بين الأولاد والبنات؟.

ورد علي جمعة على سؤال فتاة، قائلة: “في بنات بتقول ده “البست فريند”، فما هي مشروعية الصداقة بين الولد والبنت، قائلا: “الصداقة بين الولد والبنت مباحة، بضوابط وحدود العفاف”.

فتوى الجنة مش بس للمسلمين

وسألت الطفلة الدكتور على جمعة قائلة: “فيه ديانات أخرى غير ديانة الإسلام زي المسيحية ولها رسل مثل سيدنا عيسى وكتب من السماء.. ليه المسلمين بس اللي هيدخلوا الجنة؟”.

وأجاب عليها الدكتور علي جمعة، قائلا: “مين قالك إن المسلمين بس اللي هيدخلوا الجنة بس.. دي معلومة مغلوطة لأن ربنا قال غير كده.. في قوله تعالى: “إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون”، يبقى الآية واضحة جدا أنه الدين عند الله الإسلام وكله اسمه إسلام عندنا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى