هلال وصليب

أمين الفتوى: لا قضاء لفوائت الصلاة عن فترة الحيض

كتبت أميرة السمان

أجاب الشيخ علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، علي سؤال متصلة حول إنها طهرت من الحيض فى أذان المغرب فهل يجي عليها قضاء الصلاة الفائتة من اليوم؟.

وقال فخر، “ما دام طهرت من الحيض فى صلاة عليها أن تؤدى هذه الصلاة حاضرة، ولا تؤدى الصلاة الفائتة فى الحيض”.

وتابع: أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، “الفترة التى يحدث فيها الحيض لا يطلب قضاء الصلاة فيها عن معاذة قالت: سألت عائشة فقلت: ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة؟ فقالت: أحرورية أنت؟ قلت: لست بحرورية ولكني أسأل قالت: كان يصيبنا ذلك فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة”، جاء ذلك خلال حلقة برنامج “فتاوى الناس”، المذاع على فضائية “الناس”، مساء اليوم الأحد.

وفي سياق متصل قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن نكاح الشغار أو البدل، كان موجودا بشكل كبير فى المجتمعات، وكانت تضيع بسببه حقوق المرأة.

وقال أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج “فتاوى الناس”، المذاع على فضائية “الناس”، يوم الخميس الماضي: “نكاح الشجار أو البدل، إن أخين يتزوجوا أختين، بدون مؤخر أو شبكة أو قائمة، فهكذا المرأة تعتبر سلعة يتم مبادلتها، وفى حال الطلاق تضيع حقوق المرأة، وبالتالى يصبح الزواج بهذه الطريقة حرام”.

وتابع: “موجود زواج البدل فى الأرياف، لكن خرجنا عن عدم وجود قائمة أو مهر أو قائمة، كل زوجة لها كل حقوقها وبالتالى خرج من الحرمانية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى