هلال وصليب

أمين الفتوى: لا توثقوا الطلاق الشفوى الا بعد اللجوء لدار الافتاء

كتبت أميرة السمان

أجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، على سؤال احد متابعى منصات قناة الناس، حول هل يجوز توثيق الطلاق الشفوى؟.

وقال عثمان: “لا يجب علينا الاستعجال، وتوثيق الطلاق الشفوى، لكن يجب الذهاب الى دار الافتاء لكى تدرس الحالة، وتبت فى وقوع الطلاق من عدمه يمكن ان يكون الزوج غاضبا، او هناك ما لا يوقع الطلاق”.

وأضاف أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية: من رحمة الله ان جعل الطلاق ثلاثا، فلما توثق خلاص حسبت الطلقة، فنجد شخص وثق طلاقه لزوجته ثلاث مران وبعدها يندم على ما فعل، فعلينا الا نتسرع فى توثيق الطلاق قبل اللجوء الى دار الإفتاء”، جاء ذلك خلال حلقة برنامج “فتاوى الناس”، للرد على أسئلة السوشيال ميديا، المذاع على فضائية “الناس”.

قال الدكتور عبد اللطيف سليمان، الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، إن اى انسان يتخلق بخلق الانصاف، فهذا دليل رضا الله عنه، لافتا إلى أن الإنسان المنصف هز الذى يرضى الله فى قوله ولا ينحاز إلى أى احد، ولا يهمه إلا قول الحق ورضا الله.

وتابع عبد اللطيف: “لو بتكلم على انسان، على الحديث بانصاف واقول الحقيقة فى حديثى، ولما سيدنا محمد صل الله عليه وسلم، كان خارج فى غزوة تبوك، وهى أعظم الغزوات، وفيها نزلت سورة سميت بالفاضحة، فلما الجيش كان يسير، فلما أحد ذكر الصحابي ابو ذر الغفاري، وقال انه عجبه لبسه، فلم يخرج للقتال، فرد غيبته احد الصحابة وقال له، والله هو من اشد الناس حبا للجهاد في سبيل الله، فلما شاهد فى المعركة، فقال سيدنا النبى عنه: ما اضلت الخضراء من أبى ذر.

واستكمل: الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف، “شوفوا الصحابي رد غيبة ابو ذر ازاى وقال فيه الحق والانصاف، رغم انه لم يشاهده، فى المعركة”، جاء ذلك خلال حلقة برنامج “مع الناس”، المذاع علي فضائية “الناس”، اليوم الأحد.

الفرق بين القضاء والقدر

قال الدكتور أيمن أبو عمر، وكيل وزارة الأوقاف لشئون الدعوة الإسلامية، إن القدر هو الركن السادس من أركان الإيمان، لافتا إلى أن هناك فارق بين القضاء والقدر.

وتابع وكيل وزارة الأوقاف لشئون الدعوة الإسلامية، “بعض العلماء فرقوا بين القضاء والقدر، حيث رأوا أن القضاء هو علم الله الأزلى، وما كتب، فى حين أن القدر هو مواعيد ظهور القضاء، وبعض العلماء عكس المسألة،قالوا الر هو ما كتب، والقضاء هو حدوث ما قدر”.

واستكمل: “وأحيانا يعبروا عنها بتعبير علمى وهو اذا اجتمعا افترقا، واذا افترقا اجتمعا، يعنى لما ياتى حديث فيه القضاء والقدر، هنا يكون كل كلمة لها معنى، واذا جاءت كلمة واحدة منهما فيعنى المقصود القضاء والقدر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى