هلال وصليب

أمين الفتوى: القرض حرام فى هذه الحالة

كتبت أميرة السمان

أجاب الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، سؤال من متصلة تدعى “صفاء”، حول إن بيتها ليس به سقف وتريد أن تقترض من البنك لعمل سقف، فهل القرض حرام؟.

وقال عبد السميع: “الناس بتعتقد إنها لما تروح للبنك عشان تقترض لشراء شقة أو لشراء سيارة، فهذا ليس حراما، فالحرام هو أن تقترض لتأكل وتشرب وتعجز عن السداد كما علمنا سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم، لا ينبغي لمؤمن أن يذل نفسه ، قالوا : وكيف يذل نفسه ؟ قال : يتعرض من البلاء ما لا يطيق”.

واستكمل: أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، “أنا النهارده عن معاش أو مرتب وعندى قدرة على السداد، فهذا حلال، فلو لم استطع السداد يصبح محرم شرعا”، جاء ذلك خلال حلقة برنامج “فتاوى الناس”، المذاع على فضائية “الناس”، اليوم الثلاثاء.

وكان قد أجاب، أمين الفتوى بدار الافتاء المصرية، سؤال من متصل يدعى “أحمد”، حول ما حكم كاتم الشهادة أو من يشهد زورا؟.

وقال: “هاتان جريمتان عقابهما كبير، سواء هذه الشهادة فى موقف أو بطلب من قاضى، أو إنقاذ لشخص، فهى أمانة يجب أن ينطق بها ولا يكتمها”.

وتابع: “أما شهادة الزور فهى من أعظم الذنوب، وحذر منها سيدنا النبي محمد صل الله عليه وسلم، تحذيرا شديدا، قال اجتنبوا المبيقات، ومنها شهادة الزور، وظل يكررها تبيانا لأهميتها وعظم عقوبتها، حتى قال الصحابة يا ليته سكت، فهى من أعظم الذنوب والمعاصى”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى